عيد العشاق… حبّ من النظرة الأولى؟


الحبّ من النظرة الأولى… ربّما تكون هذه العبارة صحيحة. نسمعها كثيراً، ونقيس حقيقتها من خلال القصص التي نعرفها. لكن، ما هي المدة التي يقع فيها المرء في شباك الحبّ من النظرة الأولى؟ يقول رئيس قسم الطبّ النفسي في كلية الطب في جامعة أولوداغ التركية، جنكيز أق قايا، إنّ المرء يحتاج إلى ما بين 15 و20 ثانية ليعرف إذا كان سيقع في حبّ شخص ما أو لا، في لقائهما الأول. ويوضح أنّ الذكريات الجميلة والسيئة لدى الشخص والتصوّرات المسبقة، تلعب دوراً هاماً في تحديد شريكه العاطفي.

على الرغم من أنّ القلب يرمز إلى الحبّ في مختلف أنحاء العالم، إلا أنّ الحب يبدأ في العقل، بعكس ما هو شائع، بحسب ما يؤكّد أق قايا. ويوضح أنّ الحبّ أو العشق يبدأ في الدماغ من خلال تفاعلات كيميائية – كهربائية، مشيراً إلى أنّ هناك منطقة مسؤولة عن الانفعالات العاطفية عموماً في الدماغ، تسمّى “الجهاز الحافي”.

وإذا كان الزواج يقضي على الحب كما يقول كثيرون، يرى أق قايا أنّ الزواج هو دواء الغرام وأنّ المرء في المجتمعات المنغلقة لا يتعرّف إلى الآخر جيّداً إلّا حين يعيش معه في المنزل. ويبيّن أنّ الدراسات الأخيرة أظهرت أهميّة السنوات السبع الأولى في العلاقة العاطفية بين الشريكين، لافتاً إلى أنّ الغرام يتراجع بعد تلك المرحلة، وتبدأ “العلاقة المنطقية”.
يؤمن البعض بالحبّ من النظرة الأولى، فيما لا يثق آخرون به. وفي النهاية، التجارب خير برهان. –



صدى الشام