قوات النظام تسيطر على شركة للغاز بريف حمص الشرقي


سمارت-أحلام سلامات

سيطرت قوات النظام، اليوم الأربعاء، على شركة "حيان" للغاز شمال غربي مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، وفق ما أفاد ناشطون لمراسل "سمارت".

وقال الناشطون، إن قوات النظام والميليشيات المساندة لها، شنّت هجوماً وصف بـ "العنيف" على المنطقة، تزامناً مع قصف مدفعي وآخر جوي لطائرات حربية روسية، انتهى بالسيطرة على الشركة، بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية".

وكان التنظيم أعلن، مطلع كانون الثاني الفائت، تدمير عناصره شركة "حيان"، التي يتجاوز إنتاجها اليومي ثلاثة ملايين متر مكعب من الغاز، عقب تفجير عبوات ناسفة داخلها، حيث "تعتبر مصدر تمويل للنظام خلال عملياته العسكرية"، وتعتبر الشركة المغذية لمحطات توليد الكهرباء جنوبي البلاد.

وسيطرتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، بداية كانون الأول العام الفائت، على كامل مدينة تدمر، بعد ثلاثة أيام من المعارك.

على صعيد آخر، أطلق تنظيم "الدولة"، سراح عائلات في مدينة تدمر، عقب انتهائها من حضور "دورات شرعية"، وفق ما أفاد مصدر محلي لمراسل "سمارت".

وقال المصدر، الذي طلب عدم كشف اسمه، إن التنظيم أطلق سراح خمس عائلات، كانوا محتجزين لديه، مشترطاً عليهم ألا يخرجوا من مناطق سيطرته، كما منع أهالي المدينة من نقل محتويات منازلهم دون إثبات ملكية.

وكان التنظيم أفرج عن 36 مدنياً جميعهم نساء وأطفال وعجائز، نهاية كانون الأول العام الفائت، اعتقلهم عشوائياً بعد سيطرته على تدمر، فيما حكم على 40 رجلاً بدخول "دورات شرعية"، كما أبقى رهن الإعتقال عدداً آخر من المدنيين قيد التحقيق معهم، بينهم موظفون سابقون .