وسائل إعلام روسية: التحالف استخدم ذخائر "يورانيوم" في سوريا


سمارت-رائد برهان

نقلت وسائل إعلام روسية عن القيادة المركزية للجيش الأمريكي، تأكيدها استخدام التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، ذخائر تحوي مادة "اليورانيوم" المنضب خلال عملياته في سوريا.

وقال المتحدث باسم القيادة، جوش تاكيتس، في تصريحات لقناة روسيا اليوم، ليلة الثلاثاء - الأربعاء، إن طائرات أمريكية من طراز " A-10 " أطلقت ذخائر تحوي على هذه المادة في مناسبتين، إحداهما في 15 تشرين الثاني 2015، والأخرى بعد أيام من الشهر نفسه، مدعياً تدمير أكثر من ثلاثمائة آلية للتنظيم.

ويشار أن "اليورانيوم المنضب" هو عوادم لعملية إنتاج "اليورانيوم المخصب" وتأثيره الاشعاعي أقل بـ40 بالمئة من "اليورانيوم الطبيعي"، ويتم استخدامه لأغراض تجارية وعسكرية، بينما تستقر مركباته في أعضاء جسم الإنسان وخاصةً الكليتين والرئتين والعظام، ما يتسبب بريادة نسبة الإصابة بمرض السرطان لدى سكان المناطق المستهدفة.

ولم يذكر المتحدث الأماكن التي استُهدفت بهذه الذخائر أو ما إذا كانت قد تسببت بإصابات في صفوف المدنيين، فيما لم يصدر بيان رسمي من التحالف تعليقاً على هذه التصريحات، حتى الآن.

وبدأ التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، بمشاركة دول عربية وغربية، عملياته الجوية في سوريا والعراق، منتصف العام 2014، دعماً لعدد من القوات التي تحارب تنظيم "الدولة"، حيث يدعم مؤخراً "قوات سوريا الديمقراطية" ضمن حملة "غضب الفرات" في الرقة، كما يدعم القوات العراقية المشتركة في الموصل، إضافةً لدعم محدود يقدمه للفصائل العسكرية، في معركة "درع الفرات" بحلب.

وتسبب قصف التحالف بمقتل وجرح المئات من المدنيين في البلدين، في حين تقر وزارة الدفاع الأمريكية، بمقتل عدد قليل منهم بين الحين والآخر.