بدء المحادثات الاستشارية في "الأستانة"


سمارت-رائد برهان

بدأت المحادثات الإستشارية، اليوم الخميس، في العاصمة الكازاخية "الاستانة"، بحسب وزارة الخارجية الكازاخستانية، بينما ستنطلق المحادثات الرئيسية الساعة الحادية عشرة (بتوقيت دمشق).

وأشار المتحدث باسم وزير الخارجية الكازاخستانية، أنور زايناكوف، أن مباحثات استشارية ثنائية تجري حالياً، قبيل بدء المحادثات الرئيسية، وفق ما نقلت وكالة "تاس".

وقال عضو الوفد الفني جهاد القطاعنة أن المحادثات الرئيسية ستبدأ الساعة 15 ظهراً بتوقيت الأستانة، بحسب تصريح مقتضب لـ"سمارت".

وأوضح مسؤول العلاقات الخارجية في "جيش النصر"، مهند جنيد، لـ"سمارت"، في وقت سابق، أن وفد المعارضة إلى "الأستانة" هو وفد "فني" منبثق عن وفد المؤتمر السابق، ويضم كل من محمد علوش ويحيى العريضي وأحمد بري، إضافةً لثلاث شخصيات أخرى لم يذكرها.

وكان من المفترض أن تبدأ المحادثات، يوم أمس الأربعاء، لكن الخارجية الكازاخستانية أعلنت تأجيله ليوم واحد، دون التطرق للأسباب، فيما عزا أحد أعضاء وفد المعارضة، يحيى العريضي، ذلك لارتباك الدول الراعية للمؤتمر.

وقال مصدر من الوفد الروسي إلى مؤتمر "الأستانة"، أمس الأربعاء، إن الاجتماعات سوف تطرح ملف الدستور السوري، وآلية مراقبة اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، فيما أعلنت كازاخستان، في وقت سابق، أن الاجتماعات ستناقش فرض عقوبات على المسؤولين عن خرق اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، والتوقيع على وثيقة الآلية المشتركة لمراقبته.