"دي ميستورا": مفاوضات "جنيف4" تنطلق في 23 شباط


سمارت-رائد برهان

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، اليوم الخميس، أن المفاوضات التي ستجمع وفدي المعارضة السورية والنظام في مدينة جنيف السويسرية، ستنطلق في 23 من شهر شباط الحالي، مرتكزةً على قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

وكانت روسيا قالت، في وقت سابق، إن المفاوضات تأجلت من 8 وحتى 20 شباط، الأمر الذي أكدته الأمم المتحدة بعد أيام.

وأوضح "دي ميستورا"، خلال لقاء مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في موسكو، أن المفاوصات ستركز على تشكيل حكومة انتقالية، وبحث الدستور السوري، وإجراء الانتخابات تحت إشراف الامم المتحدة، وذلك بعد إجراء الوفود مباحثات مع الأمم المتحدة في 20 من الشهر نفسه.

واعتبر الدبلوماسي الأممي أن نجاح الجولة الثانية من مؤتمر "الأستانة" سيساهم في تسريع العملية السياسية في جنيف، وإحلال هدنة طويلة الأمد في سوريا.

وبدأت المحادثات الإستشارية، اليوم الخميس، في العاصمة الكازاخية "الأستانة"، بحسب وزارة الخارجية الكازاخستانية، بينما ستنطلق المحادثات الرئيسية الساعة الحادية عشرة (بتوقيت دمشق)، حيث ستجمع ممثلين عن المعارضة السورية والنظام بحضور وفود من روسيا وتركيا وإيران، إضافةً للمثلين عن الأمم المتحدة والأردن والولايات المتحدة الأمريكية.

من جانبه، قال "لافروف" إن طرح روسيا لمسودة دستور سوري، يأتي بهدف تشجيع مناقشة مسودات مختلفة أخرى للدستور، مؤكداً على إصرار بلاده بمشاركة ممثلين عن ما أسماها "المعارضة المعتدلة" في مؤتمر جنيف.

وكانت الفصائل العسكرية والهيئات السياسية، اختارت، السبت الفائت، وفداً للمشاركة في محادثات "جنيف 4"، يضم 21 عضواً، بينهم ممثلين عن منصتي "موسكو والقاهرة"، برئاسة نصر الحريري، كما عيّن محمد صبرا كبيراً للمفاوضين.