مصدر: التعاون العسكري الأميركي الروسي يعتمد على موقف موسكو من المعارضة السورية.


قال مصدر دبلوماسي غربي إن وزير الخارجية الأمريكي “ريكس تيلرسون” أبلغ دولًا داعمة للمعارضة السورية أن واشنطن لن تتعاون عسكريًا مع روسيا قبل أن تتوقف عن وصف كل معارضي الأسد بأنهم إرهابيون.

ونقلت وكالة رويترز عن الدبلوماسي قوله “خلال المناقشات أوضح أنه لن يكون هناك تعاون عسكري حتى يقر الروس بأنه ليست كل المعارضة إرهابيين”.

وكان الدبلوماسي يتحدث بعد أن عقد تيلرسون أول محادثات مشتركة له اليوم مع الدول الداعمة للمعارضة السورية والمعروفة بـ “مجموعة أصدقاء سوريا” في مدينة بون الألمانية.

وتأتي هذه محادثات على هامش اجتماعات مجموعة العشرين، وهي تمثل أول اجتماع لـ”أصدقاء سوريا” منذ تولي الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” مهامه رسمياً.

وكان دبلوماسي فرنسي كبير استبق الاجتماع بالإشارة إلى أن الالتزامات الأميركية ستبقى نفسها حيال مكافحة “داعش”، مضيفًا أنه “في الشق السياسي من الملف، لا نعرف ما هو الموقف الأميركي”، وتابع “لكن الأميركيين سيلاحظون تدريجيًا أن مكافحة داعش تتطلب أيضًا خيارات في المنطقة ورؤية طويلة الأمد”.

وأكد الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” مرات عدة أن مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” هو أولوية، وطلب من وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) وضع استراتيجية جديدة قبل نهاية شباط.



صدى الشام