نظام الأسد يؤكد أنه دفع نصف مليار دولار ثمن استيراد مشتقات نفطية


أكد دريد درغام حاكم مصرف سوريا المركزي التابع لنظام الأسد، أنه "تم استهلاك جزء من الاحتياطيات التي تم تجميعها في المصرف المركزي منذ قدوم الحكومة الحالية، وهي ليست بالقليلة "، مبيناً أنه تم استهلاك 500 مليون دولار منها لشراء المشتقات النفطية، وذلك ضمن خطة حكومة نظام الأسد لتأمين الاحتياجات الرئيسة للبلاد.

 وأضاف في تصريحاته التي نقلها موقع "سيرياستيبس" أمس الخميس، أنّ "تقدير الأرقام التي تحتاجها سوريا لشراء حاجتها من الوقود ليست ضمن صورة مأساوية". مدعياً أن "الأمور و الظروف بدأت تسير نحو التحسن، وخلال ثلاثة أشهر ستبدأ مرحلة أفضل".

وبين درغام في سياق متصل، أن "لجنة النفط تعمل على التوجه لتلبية الاحتياجات النفطية على المدى المتوسط، الأمر الذي من شأنه التعاقد بشروط أفضل، وتحقيق علاوات أقل، وتأمين كميات أكبر".

وأشار درغام، إلى أنّ "احتياجات سوريا من المشتقات النفطية سنوياً تتجاوز الملياري دولار (...)  بينما تنتج البلاد حالياً 7000 برميل يومياً" .

وفي وقت سابق، وجهت رئاسة مجلس الوزراء التابعة لحكومة الأسد الجهات العامة، بتخفيض المخصصات الشهرية للوقود بنسبة 50 بالمئة لكل من سيارات الخدمة والسيارات المخصصة العاملة على البنزين أو المازوت، وتخفيض مخصصات المازوت الشهرية للاستخدامات الأخرى من تدفئة ومولدات وغيرها من اعتمادات الموازنة الجارية للعام الحالي أيضاً إلى النصف.

وخسر نظام الأسد السيطرة على معظم آبار النفط في سوريا خلال السنوات الست الماضية، خلال معاركه مع قوات المعارضة، أو تنظيم "الدولة الإسلامية"، ما جعله يفقد أحد أهم موارد تمويله.




المصدر