"اتحاد أطباء القامشلي" يطالب بحصول الأطباء على تراخيص عمل


سمارت-أحلام سلامات

طالب "اتحاد أطباء القامشلي" في الحسكة، اليوم الأحد، كافة الأطباء في منطقة الجزيرة، العاملين في المخابر وعيادات الأشعة، بالتسجيل في هيئة الصحة، التابعة لـ "الإدارة الذاتية" الكردية، والحصول على تراخيص عمل، مع توعدها بمحاسبة المخالفين.

وقال الرئيس المشترك لدى الهيئة، طارق حمندي، في تصريح إلى "سمارت"، إنهم أصدروا التعميم لمعرفة الأعداد والاختصاصات، وبالتالي تتوفر لديهم احصائية رسمية للعاملين في القطاع الصحي بالمنطقة، مضيفاً أنه لا يوجد أي سبب يمنع الأطباء من التسجيل، وأن الهيئة تشجعهم على ذلك.

وعن توقيت المطالبة بذلك، قال "حمندي" إنه بسبب التغييرات التي طرأت على المنظومة الصحية، جراء هجرة الكثير من الأطباء، وتوافد بعض العاملين بالمجال الصحي من مناطق أخرى، ودخول المتخرجين الجدد إلى العمل.

وأوضح "حمندي" أن "المنسقية العليا للصحة" ستوجه تنبيهاً للرافضين أو الممتنعين عن التسجيل في الهيئة بدايةً، ومن ثم إنذار، وبعدها ستفرض غرامة مالية، مع إمكانية إغلاق المؤسسة أو المركز أو منع مزاولة المهنة، في حال عدم التسجيل، مشيراً إلى أن رسم التسجيل للأطباء والصيادلة والمخبرين يبلغ 25 ألف ليرة، تدفع لمرة واحدة.

وتحاول "الإدارة الذاتية" فرض قوانين مختلفة في المناطق الخاضعة لسيطرتها، مثل "نظام العدالة الاجتماعية"، وتحديد قيمة ضريبة الدخلالتي ستفرض على منطقة الجزيرة، إضافةً إلى فرض تأمينات ماليةبقيمة 50 ألف دولار أميركي على مكاتب الحوالات وخمسة آلاف دولار على شركات الصرافة، في مدينة القامشلي، كشرط لحصولهم على رخص.