السعودية: إيران أكبر داعم للإرهاب والوحيدة في المنطقة التي لم يهاجمها تنظيم "الدولة"


سمارت-بدر محمد

وصف وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إيران بأنها أكبر دولة داعمة للإرهاب في العالم، مضيفا في مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، أنها الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي لم يهاجمها تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأوضح "الجبير"، خلال مؤتمر ميونخ للأمن المنعقد في ألمانيا، أن إيران تدعم النظام السوري، وزرعت خلايا في البحرين، وزودت الحوثيين في اليمن بالصواريخ الباليستية لقصف السعودية، إضافة أنها "لا تؤمن بالدولة الوطنية، وتؤمن بأن الشيعة في دول المنطقة ينتمون إليها لا إلى دولهم".

وطالب الوزير المجتمع الدولي "بوضع خطوط حمراء واضحة لوقف تصرفاتها، وتدخلها بشؤون الدول الأخرى".

من جهة أخرى أعرب عن "تفاؤله بالإدارة الأمريكية الجديدة، وعزمها إيجاد حل لأزمات المنطقة".

وجاءت تصريحات وزير الخارجية السعودي عقب دعوات إيرانية، يوم الثلاثاء الماضي، لتحسين العلاقات مع دول المنطقة، محذرة من أن "فرصة كهذه لن تتكرر".

وكانت الخارجية الإيرانية اتهمت، أمس السبت، الولايات المتحدة و"حلفاءها" بتسليح تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) وتنظيم "القاعدة".

وكان مساعد رئيس "مجلس الشورى" الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اتهم نهاية أيلول العام الفائت، الولايات المتحدة الأمريكية، بإعاقة التوصل إلى حلول سياسية في سوريا، وحملها مسؤولية ظهور تنظيم "الدولة" في المنطقة.

وتساند ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني قوات النظام في سوريا، حيث قتل العشراتمنهم في معارك بمختلف المناطق السورية، كما تدعم إيران ميليشيا "حزب الله" اللبناني، التي تقاتل إلى جانب قوات النظام في مناطق سورية عدة أهمها الزبداني بريف دمشق والقصير بحمص.