العبادي يعلن بدء العمليات العسكرية غرب الموصل


أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الأحد، انطلاق العمليات العسكرية لاستعادة غرب الموصل من تنظيم "الدولة الإسلامية"، بحسب ما جاء في بيان أصدره مكتبه الإعلامي.

وجاء في البيان: "نعلن انطلاق صفحة جديدة من عمليات قادمون يا نينوى لتحرير الجانب الأيمن من الموصل". وأضاف: "تنطلق قواتنا لتحرير المواطنين من إرهاب داعش، لأن مهمتنا تحرير الإنسان قبل الأرض".

وكانت وزارة الدفاع العراقية قالت أمس، إن سلاح الجو أسقط ملايين المنشورات على غرب الموصل، لتحذير السكان من أن معركة طرد "تنظيم الدولة" على وشك البدء، وذلك في الوقت الذي بدأت فيه القوات في التحرك في اتجاه المنطقة.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن "طائرات القوة الجوية العراقية تلقي ملايين المنشورات على الجانب الأيمن من مدينة الموصل، التي تتضمن توجيهات وتوصيات إلى المواطنين للاستعداد لاستقبال القوات العراقية لتحرير مناطقهم، وتحذير المتطرفين وحضهم إلى إلقاء السلاح والاستسلام قبل أن يواجهوا مصيرهم المحتوم على يد قواتنا".

ويخضع التنظيم لحصار في غرب الموصل، ومعهم ما يقدر بحوالي 650 ألفاً من المدنيين منذ طردهم من شرقها على يد قوات مدعومة من الولايات المتحدة، في المرحلة الأولى من الهجوم التي انتهت في 24 يناير/ كانون الثاني الماضي.

ومن جهتها، حذرت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق أمس، من أن الهجوم قد يتسبب في نزوح ما يصل إلى 400 ألف مدني، في الوقت الذي يعاني فيه سكان غرب الموصل من نقص المواد الغذائية والوقود، بالإضافة إلى غلق الأسواق.




المصدر