العبدة: محادثات جنيف تمهد الطريق أمام "انتقال السلطة"


سمارت-عبد الله الدرويش

قال رئيس الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة السورية، أنس العبدة، اليوم الأحد، أن محادثات جنيف تمهد الطريق أمام الانتقال السياسي للسلطة، حسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وأضاف "العبدة"، أمام مؤتمر ميونخ للأمن، أن المعارضة ملتزمة بمحادثات "جنيف" المقرر عقدها، يوم 23 شباط الجاري، مؤكداً على أنه لا يمكن حل المشاكلات، والتعامل مع التهديدات بوجود "الأسد" على رأس السلطة.

من جهته، قال مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية في التحالف ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، بريت مكجورك، إن إدارة بلاده مازالت تراجع موقفها في سوريا، مضيفاً إلى سعي بلاده لتعزيز الجهود الروسية التركية لدعم اتفاق وقف إطلاق النار.

وسبق أن قالالمبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا، في وقت سابق اليوم، أن محادثات "الأستانة" تسعى "لوقف الأعمال القتالية، بينما مفاوضات جنيف تهدف لمعرفة إن كانت هناك فرصة لمحادثات سياسية عل أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2245".

في حين، أبدىالأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرس، أمس السبت، "عدم تفاؤله" بالجولة الجديدة من مفاوضات جنيف المرتقبة، معتبرا أن ما سمّاه "النزاع" في سوريا يشكل تهديداً على كافة الدول.