صفقات بأكثر من 4.4 مليار درهم في اليوم الأول لـ«آيدكس» في أبوظبي


سجل معرض ومؤتمر الدفاع الدولي «أيدكس» المقام فى أبوظبي صفقات بأكثر من 4 مليارات و 416 مليون درهم خلال اليوم الأول من الحدث.
وأعلن العميد الركن راشد الشامسي، المتحدث الرسمي باسم المعرض، عن توقيع 23 صفقة بقيمة تجاوزت 4 مليارات 416 مليون درهم في اليوم الأول لفعاليات المعرض، الذي يستمر حتى يوم الخميس المقبل.
وأعلن أن القوات المسلحة الاماراتية تعاقدت مع شركة «إنترناشيونال غولدن غروب» لشراء ذخائر لصالح القوات البرية، وتم التعاقد مع شركة «نافال» للحلول المتقدمة لتطوير منظومة الأرصاد البحرية في مركز العلميات.
وأفاد بأنه تم التعاقد مع شركة «أبوظبي لبناء السفن» لتوريد وتركيب أنظمة اتصالات إلكترونية وتبادل المعلومات للقوات البحرية، والتعاقد مع شركة «هيسكو» البريطانية لشراء عدد من الحوائط الدفاعية. كما تم التعاقد مع شركة «اس.ايه.اس» الفرنسية لشراء أجهزة السونار المقطور للقوات البحرية.
وتعاقدت القوات المسلحة الإماراتية مع شركة «باتريا لاند» الفنلندية لشراء آليات الباتريا من الجيل الرابع للقوات البرية، وشركة «نورث ستار» للطيران لتقديم الدعم الفني واللوجستي للطائرات العمودية من نوع «بيل 407» ، وشركة «ستار ساتليات» للاتصالات لشراء قطع غيار معدات الاتصالات الفضائية.
وتم التعاقد مع «غلوبال» لإمداد الطيران لتقديم الدعم الفني والتخصصي في مركز الصيانة الرئيسي للقوات الجوية والدفاع الجوي، والتعاقد مع شركة «أبوظبي للحفريات» لتقديم اعمال الصيانة والخدمات لصالح القوات البحرية.
وشملت صفقات اليوم الأول التعاقد مع شركة «الإمارات لتكنولوجيا الدفاع» لتقديم الإسناد الفني (صيانة وتوريد قطع غيار للآليات)، والتعاقد مع «كركال» للذخائر الخفيفة لشراء ذخائر وتوريد بنادق للقوات المسلحة.
وذكر العميد الشامسي أنه تم التعاقد مع شركة «ألطف العالمية» لشراء ذخائر متنوعة للقوات المسلحة، والاتفاق مع شركة «الجابر» لشراء وتوريد راجمات صواريخ، وشركة «مابدا» الإيطالية لشراء ذخائر لصالح القوات البحرية. وأضاف أن حجم الصفقات في اليوم الأول من المعرض يعكس الأهمية الكبيرة للمعرض وحجم الإقبال من قبل الشركات المحلية والدولية المشاركة، حيث حرصت تلك الشركات على عرض أحدث التقنيات، وسعت للاستفادة من المنصة التي يوفرها المعرض. من جهتها استعرضت الجهات الروسية المشاركة في المعرض أكثر من 750 قطعة حربية خاصة لدعم قطاعات القوات المسلحة وقوات الدفاع الجوي والقوات البحرية والجوية، وتولت «هيئة التسليح الروسي» عرض آخر التقنيات والمنتجات الصناعية فائقة التكنولوجيا للأغراض الحربية والمدنية خلال المعرض.
وقال سيرغي شيميزوف، المدير العام لمؤسسة «روستك» الروسية «يمثل المعرض فرصة مميزة لروسيا لتتمكن من عرض أحدث منتجاتها في مجالات تصنيع الأسلحة والمعدات الحربية، إلى جانب توقيع اتفاقيات جديدة وإرساء سبل التعاون مع الشركاء التقليديين في العالم وبالأخص منطقة الشرق الأوسط التي تبدي اهتماماً خاصاً بالصناعات الروسية».



صدى الشام