الرئيس الأمريكي يحذر من اللاجئين بالاستشهاد بهجوم لم يحصل في السويد


لم يجد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ما يستشهد به لتجييش أنصاره حيال قضية المهاجرين، سوى اعتداء لم يقع في السويد، إذ قال في خطاب في فلوريدا، يوم السبت: «انظروا ما يحدث في ألمانيا، انظروا ما حدث مساء أمس (الجمعة) في السويد. السويد، من كان يصدق ذلك؟ لقد استقبلوا عددا كبيرا من اللاجئين والآن باتت لديهم مشاكل ما كانت تخطر في بالهم».
سريعاً، رد رئيس الوزراء السويدي السابق كارل بيلت بحدة على تصريحات ترامب متسائلا «السويد؟ اعتداء؟ ماذا دخن؟» ترامب.
ونقل غونر هوكمارك، النائب الأوروبي السويدي تغريدة لأحد مواطنيه، قال فيها «مساء أمس في السويد سقط سندويتش ابني في نار مخيم. إنه لأمر حزين».
وتساءل النائب في تعليق «لكن كيف أمكنه (ترامب) أن يعرف بالأمر؟».
وسخرت تغريدات أخرى من ترامب تحت عنوان «خطة سرية لاعتداء في السويد» مرفقة بتعليمات عن كيفية تركيب أثاث شركة ايكيا السويدية الشهيرة.
وتلقى موقع «ناشونال سويدن» الرسمي، الذي يتولاه كل أسبوع مواطن، نحو 800 سؤال بهذا الشأن في أربع ساعات.
وردت المسؤولة عن الموقع لهذا الأسبوع، وهي تعمل في مكتبة وربة أسرة «كلا، لم يحدث شيء من هذا القبيل في السويد. لم يحدث هجوم إرهابي البتة».
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية السويدية، كاتارينا أكسيلسون، إن السفارة السويدية في واشنطن طلبت توضيحا بعدما أصيب معلقون ووسائل إعلام سويدية بحالة من الدهشة جراء تصريحات ترامب.
في موازاة ذلك، تزايد عدد قادة الحزب الديمقراطي الذين يشككون علنا في الصحة العقلية لترامب، حيث دعا النائب بلو منيير في كلمة القاها هذا الأسبوع لإعادة النظر في الإجراءات التي ينص عليها الدستور بما يتعلق بصحة الرئيس.
وأشار إلى أن التعديل 25 من الدستور لا يرقى إلى المستوى اللازم من اللياقة العقلية او العاطفية التي يجب أن تتوفر في الرئيس.
واعترف السناتور آل فرانكن، من ولاية مينيسوتا خلال مقابلة مع برنامج «حالة الاتحاد» أن «بعض زملائه من الجمهوريين قد عبروا عن قلقهم من الصحة العقلية لترامب، في حين يخطط النائب تيد ليو من ولاية كاليفورنيا لإدخال تشريعات من شأنها أن تطلب وجود طبيب نفسي او أخصائي نفسي في البيت الأبيض».
وبرر الديمقراطيون هذه التساؤلات بالقول إن ترامب لديه عادة غير صحية في نشر الادعاءات الكاذبة، بما في ذلك مزاعمه غير الدقيقة قبل أيام بأنه حقق أكبر فوز في المجمع الانتخابي منذ تولى الرئيس الأسبق دونالد ريغان منصبه، رغم أن الأرقام تفيد بأن ما حققه أقل من انتصارات الرئيس السابق باراك اوباما
وبين بلو منيير أن السبب الاول الذي جعله يعيد النظر في التعديل 25 من الدستور كان بلا شك تكرار ترامب لادعاءات ومزاعم مغلوطة لدرجة أن ترامب قال إن السماء لم تكن تمطر خلال حفل تنصيبه رغم أنها كانت تمطر.
إلى ذلك، دعا عمدة لندن صديق خان، لمنع ترامب من زيارة بريطانيا بسبب سياساته «القاسية والمخزية» الخاصة بالهجرة.
ونقلت شبكة «آي تي في نيوز» عن خان قوله إن الحظر المؤقت الذي فرضة ترامب على سبع دول ذات أغلبية إسلامية، وتعليقه لبرنامج اللاجئين الأمريكي، يبرران «عدم مد البساط الأحمر» للرئيس.



صدى الشام