الثلاثاء 21 شباط: أمريكا تجمِّد مساعداتها للمعارضة في شمال غرب سوريا وتصاعد التوترات الدبلوماسية بين تركيا وإيران حول سوريا والشرق الأوسط


أمريكا تجمِّد مساعداتها للمعارضة في شمال غرب .. وقف دائم أم مؤقت؟

جمَّدت الولايات المتحدة المساعدات العسكرية التي كانت تقدمها بالتنسيق مع وكالة الاستخبارات المركزية CIA للمتمردين في شمال غرب سوريا، ما يشير الشكوك حول الدعم الأجنبي المحوري لحربهم ضد الرئيس بشار الأسد.

لم يقدِّم المسؤولون في صفوف المعارضة تفسيرًا رسميًا لهذه الخطوة، لكنهم أشاروا في تصريحات نقلتها وكالة رويترز إلى أن التجميد أعقب تعرضهم لهجوم كبير من مسلحين جهاديين الشهر الماضي.

بيدَ أن يعض المصادر تعتقد أن هذه الخطوة تهدف إلى منع وقوع الأسلحة والأموال في أيدي المتشددين الإسلاميين، مرجحين أن يكون هذا التجميد مؤقتًا.

وقال مسؤولون أمريكيون مطلعون على البرنامج: إن تجميد الدعم يرجع إلى هجوم المتشددين، وليس بسبب تغيُّر الإدارة الأمريكية.

نيجيريا تقترض 1.3 مليار من الصين وتحتاج لمليار أخرى من البنك الدولي

أعلن وزير المالية النيجيري، كيمي اديوسون، أن بلاده بحاجة لاقتراض مليار دولار على الأقل من البنك الدولي، حسبما نقلته شبكة سي. إن. بي. سي.

وأعرب “اديوسون” عن تطلع نيجيريا إلى التوقيع خلال الأشهر القليلة القادمة على قرض بقيمة 1.3 مليار دولار من بنك الصادرات والواردات الصيني لتمويل مشروعات سكك حديدية في البلاد.

بابا الفاتيكان يندد بالخطاب الشعبوي تجاه المهاجرين ويدعوا لاستقبالهم باحترام لائق

ندد بابا الفاتيكان بـ”الخطاب الشعبوي” تجاه المهاجرين الذي “يؤجج الخوف والأنانية في الدول الثرية”، بتغيير جذري في التعامل معهم، واستقبالهم باحترام لائق ومسئول.

وحث البابا في كلمة أمام مؤتمر الهجرة في روما على عدم نبذ المهاجرين باعتبارهم منافسين بلا قيمة، لاسيما الذين يفرون من الحرب.

وأضاف: “ينبغي علينا فتح وتأمين قنوات إنسانية آمنة لهؤلاء الذين يفرون من النزاعات والاضطهاد المروع، والذين يقعون عادة في قبضة منظمات إجرامية ليس لديها أي وازع”.

أوبك: من المبكر جدا الحديث عن خفض أكبر لإنتاج النفط

رأى الأمين العام لمنظمة أوبك، محمد باركيندو، أنه من المبكر جدًا الحديث عن إمكانية خفض أكبر في الإنتاج عندما تجتمع المنظمة في 25 مايو؛ نظرا لأن السوق متغيرة جدا وتتزايد صعوبة التكهن بها.

وأضاف باركيندو في حديثه للصحفيين في لندن أنه يتوقع أن تعزز الدول غير الأعضاء في أوبك التزامها بالاتفاق.

الأمم المتحدة: محاكمة سيف الإسلام القذافي لا تفي بالمعايير الدولية

قالت الأمم المتحدة إن محاكمة سيف الإسلام معمر القذافي بتهمة القتل لا تفي بالمعايير الدولية، ويجب أن يمثل أمام المحكمة الجنائية الدولية.

ورأت المنظمة الدولية أن الإجراءات التي تمخضت عن الحكم بإعدام “سيف الإسلام” “لم تطبق المبادئ والمعايير الدولية للمحاكمة النزيهة، وتمثل انتهاكا أيضا للقانون الليبي في بعض النواحي”.

مبيعات “كلاشنيكوف” الروسية تتضاعف العام الماضي بفضل الشرق الأوسط

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة كلاشنيكوف الروسية لصناعة السلاح أليكسي كريفوروتشكو إن مبيعات المجموعة تضاعفت العام الماضي نتيجة طلب الشرق الأوسط على طائراتها من دون طيار وصواريخها وبنادقها والمركبات العسكرية.

وقال “كريفوروتشكو”: لمجاراة الطلب، وظفت المجموعة 1500 شخصًا إضافيًا كي تعمل مصانعها على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، مع توسيع عملياتها عبر شركاتها، معوضة بذلك الخسائر التي تكبدتها جراء العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والتي كلفتها أكبر أسواقها.

تصاعد التوترات الدبلوماسية بين تركيا وإيران حول سوريا والشرق الأوسط

تصاعدت التوترات الدبلوماسية بين تركيا وإيران، حيث تبادل البلدان الاتهامات بشأن دورهما في الصراع السوري والشرق الأوسط.

انتقد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إيران في كلمة ألقاها أمام مؤتمر الأمن في ميونيخ قائلا إن بعض تصرفاتها تقوض الأمن في المنطقة، وحث طهران على تعزيز الاستقرار، مضيفًا: “إيران تريد أن تجعل سوريا والعراق شيعية”.

في الأسابيع الأخيرة، اتهم أردوغان أيضًا إيران بالترويج لـ”القومية الفارسية” التي أضرَّت بالشرق الأوسط.

من جانبها، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير التركي لتوجيه احتجاج رسمي عقب تصريحات جاويش أوغلو، كما حذر المتحدث باسمها بهرام قاسمي من أن صبر طهران “له حدود”.

وقال: “نأمل ألا تصدر مثل هذه التصريحات مرة أخرى. إذا استمر أصدقاؤنا الأتراك بمثل هذا الموقف فإننا لن نبقى صامتين”.




المصدر