"صحة إدلب الحرة" تتلف شحنة أدوية مخالفة للمواصفات


سمارت-أحلام سلامات

أتلفت "دائرة الرقابة الدوائية"، اليوم الثلاثاء، شحنة من الأدوية مخالفة للمواصفات "الدستورية"، عقب ضبطها بالتعاون مع إدارة معبر باب الهوى.

وقال رئيس وحدة الرقابة الصيدلانية في مديرية صحة إدلب "الحرة"، مصطفى دغيم، في تصريح إلى "سمارت"، إن المستحضر هو شراب "البندازول"، وتتألف الشحنة من 12 ألف قطعة، ويستخدم الدواء كمضاد للطفيليات.

وأوضح "دغيم" أن مستورد الدواء، هي جهة خاصة مرخصة لدى مديرية الصحة، ويتحمل المسؤولية عن مخالفة الدواء للمواصفات، إذ يتوجب عليه جلب مستحضرات مطابقة، فضلاً عن مسؤولية الشركة المصنعة ومقرها الهند.

وبين أن الموصفات "الدستورية" تعني الشروط التي يجب توافرها في الدواء ليصبح صالحاً للاستخدام، مشيراً إلى وجود عدد من الدساتير المعتمدة عالمياً، منها الأمريكي والأوروبي والتابع لمنظمة الصحة العالمية.

ونوه "دغيم" إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها إتلاف أدوية مخالفة للمواصفات، حيث أتلف مستحضر "الليدوكائين" سابقاً، والذي يستخدم في التخدير الموضعي.

وكانت دائرة الرقابة أتلفت، مطلع تشرين الثاني العام الفائت، شحنة أدوية أمريكية منتهية الصلاحية، دخلت من معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، وذلك في مردم خاص ببلدة كفرتخاريم، بعد التأكد من انتهاء صلاحيتها.

فيما تشهد محافظة إدلب وريفها، ظاهرةانتشار الأدوية المهربةفي ظل غياب الرقابة الدوائية، وفقدان وارتفاع أسعار الأدوية المحلية جراء ارتفاع أسعار المحروقات إضافة لقصف قوات النظام معامل الأدوية.