الائتلاف يطالب بعقد جلسة للأمم المتحدة لبحث الأوضاع في سوريا


سمارت-جلال سيريس

طالب الائتلاف الوطني، اليوم الأربعاء، بانعقاد جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث الأوضاع الإنسانية في سوريا، وإقرار التدابير المطلوبة لوقف إطلاق النار، واستلام مقعد سوريا في الأمم المتحدة.

وقال الائتلاف، في بيان نشره على موقعه الرسمي، إنه أرسل مذكرات متطابقة لمجلس الأمن الدولي، والأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلامية وجامعة الدول العربية، بخصوص انتهاكات النظام وروسيا لاتفاق وقف إطلاق النار.

وشدد الائتلاف، في المذكرة، على ضرورة إنهاء مأساة الشعب السوري، واستصدار قرار في الجمعية العامة تحت عنوان "الاتحاد من أجل السلام"، يلبي طموحات الشعب السوري ويحقق انتقالاً سياسياً، ويضمن فك الحصار عن المناطق المحاصرة والسماح بدخول المساعدات.

كما طالب الائتلاف، إصدار قرارٍ في الجمعية العامة، بإحالة مرتكبي جرائم الحرب في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية، وعلى رأسهم مسؤولي النظام وحلفاءه، وفرض حظر بيع وتوريد الأسلحة بكافة أنواعها للنظام السوري.

كذلك دعا الائتلاف، إلى فصل عضوية النظام السوري في الأمم المتحدة، وطرد السفير، وتسليمه المقعد السوري نظراً لاعتراف الجمعية العامية والجامعة العربية ودولاً غربية فيه "ممثلاً شرعياً" للشعب السوري.

يأتي ذلك بالتزامن مع وصول، وفدي المعارضة السورية والنظام إلى مدينة جنيف السويسرية، لحضور محادثات "جنيف 4"، حول سوريا المقرر بدئها يوم غد الخميس.