"العفو الدولية": رؤساء مثل "ترامب" و"أردوغان" يحرضون على الكراهية


سمارت-رائد برهان

اعتبرت منظمة "العفو الدولية"، في تقرير لها، اليوم الأربعاء، أن رؤساء عدة دول مثل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، "يحرضون على الكراهية في العالم".

ووصفت المنظمة، في تقريرها السنوية حول حقوق الإنسان، خطاب هؤلاء الرؤساء بـ"السام"، والذي يزيد من الانقسام والخوف في العالم، من خلال تبنيهم برامج تعمل على ملاحقة جماعات معينة من البشر و"تجريدهم من إنسانيتهم".

وانتقدت المنظمة في تقريرها قرار "ترامب" حول الحظر المؤقت للمهاجرين والقادمين من دول شرقي أوسطية، وإلى الاتفاق الذي أبرمه الاتحاد الأوروبي مع أنقرة، حول إعادة اللاجئين إلى تركيا، والذي وصفته بـ"الغير قانوني والمتهور".

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قال سابقاً ، إن بلاده تفكر بإلغاء اتفاقية إعادة اللاجئين مع الاتحاد الأوروبي إذا لم تسلمها اليونان الجنود المتهمين بمحاولة الانقلاب.

كذلك انتقدت المنظمة ألمانيا بسبب توجهاتها نحو تشديد قوانين اللجوء والاعتداءات التي طالت الأجانب ومراكز اللاجئين، قائلةً إنها رصدت 813 اعتداء على مراكز اللجوء و1803 جريمة ضد طالبي اللجوء، ما أسفر عن إصابة 254 شخصاً.

كما وجهت انتقادات لفرنسا بسبب إقرارها قانون الطوارئ في التعامل مع الإرهاب، وعدم تأمينها الحماية الكافية للاجئين والمهاجرين الموجودين على أرضها.

ولفتت المنظمة إلى انتهاك 36 دولة من بينها دول أوروبية، للقانون الدولي، من خلال إعادتها الغير مشروعة للاجئين إلى بلدان تتعرض فيها حقوقهم للخطر، على حد تعبيرها.

وكانت المنظمة اتهمت عدة دول من بينها الأردن وتركيا، بانتهاك القانون الدولي من خلال إعادة لاجئين سوريين بشكل قسري إلى بلادهم، كما اتهمت إيطالياوهنجاريا بسوء معاملة اللاجئين والمهاجرين.