"دي مستورا" لا يتوقع انفراجة في محادثات سوريا.. هذا ماقاله بخصوص جنيف


قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان "دي مستورا" اليوم الأربعاء إنه "لا يتوقع انفراجة في محادثات السلام السورية التي تبدأ الخميس لكنه يتطلع إلى بدء سلسلة جولات من المفاوضات بهدف التوصل إلى اتفاق سياسي".

وأفاد "دي مستورا" في مؤتمر صحفي "لنكن صرحاء.. نحن لا نعلق آمالاً كبرى." مضيفاً "أتطلع إلى الحفاظ على قوة دفع وألا يحاول أي طرف عرقلة المحادثات من خلال استفزاز الآخر". وقال "أعتقد أن هذا جدير بالاهتمام.. سنقوم بمحاولة جادة."

وفي حين ستركز محادثات جنيف على الجانب السياسي، أكد "دي مستورا" "أتوقع جولات محادثات أخرى في أستانا التي دعت إليها روسيا وتركيا وإيران للتعامل مع وقف إطلاق النار والقضايا الإنسانية بما في ذلك قضية السجناء".

وامتنع المبعوث الأممي عن مناقشة صيغة محادثات جنيف التي قال إنها ستبدأ باجتماعات ثنائية غداً الخميس لكنه لم يحدد أهداف تلك الجولة.

وفي سياق آخر نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" قوله اليوم،  إن "روسيا تنتظر من الولايات المتحدة تقديم مقترحات عن تعاون محتمل في سوريا".

وأضاف في مؤتمر صحفي بموسكو أن "اقتراح الولايات المتحدة إقامة ما يعرف باسم مناطق آمنة في سوريا يجب أن يتم بالاتفاق مع الحكومة السورية أولاً".




المصدر