"محلي الحولة" بحمص: عشرات الآلاف يستفيدون من إدخال الخبز عن طريق أقاربهم


سمارت-بدر محمد

قال المجلس المحلي في منطقة الحولة بريف حمص، اليوم الأربعاء، إن 65 ألف نسمة يستفيدون من إدخال مادة الخبز، عن طريق أقارب لهم في مناطق خاضعة للنظام.

وأوضح رئيس المجلس، محمد عبد الرحمن المصطفى، في تصريح لـ"سمارت"، أن أربعة آلاف ربطة خبز تدخل كل يومين إلى الحولة (35كم شمالي حمص)، وستدخل بشكل يومي قريبا، فيما تقدر الحاجة اليومية بين 25 إلى 30 ألف ربطة.

وتباع الربطة الواحدة وزن 1400 غرام بمئة ليرة سورية، بإشراف المجالس المحلية في مناطق الحولة.

وأشار "المصطفى" إلى وجود خلافات بين مسؤولين التوزيع والأهالي، في المنطقة التي كان يوجد فيها 15 فرنا يوزعون يوميا نحو 35 ألف بطة، جراء نقص كمية الخبز التي تدخل إلى مدن وقرى الحولة.

وكانت "المحكمة الشرعية" في مدينة الحولة بريف حمص، أغلقت، في 13 من الشهر الجاري، "معبر السمعليل" المخصص للحالات الإنسانية والتجارية، دون التصريح عن السبب، بحسب ناشطين.

وتوصلت المحكمة ذاتها وقوات النظام، في أيار العام الماضي، لاتفاقيقضي فتح معبر إنساني لريف حمص الشمالي من قبل الأخير، مقابل فتح فصائل عسكرية "تحويلة حمص" التي تربط المدينة بمنطقة صافيتا في طرطوس.

وفتحت قوات النظام، في حزيران العام الماضي، معبراً لبلدات ريف حمص الشمالي المحاصرة، مقابل فتح الفصائل العسكرية "تحويلة الطريق" الواصلة بين طريق مصياف وطريق حماة جنوب بلدة الدار الكبيرة، حسب مراسل "سمارت".