ناشطون: جرافات تركية تتوغل شمالي إدلب لبناء جدار عازل


سمارت-محمود الدرويش, أمنة رياض

قال ناشطون محليون إن جرافات تركية توغلت برفقة عناصر من "الجندرما"، اليوم الأربعاء، في قرية هيتا (الحسانية) بريف مدينة جسر الشغور في إدلب، شمالي البلاد.

وأوضح الناشطون أن الجرافات توغلت بعمق يصل لسبعمائة متر، وطول ثلاثة كيلو مترات، بهدف إقامة جدار عازل على الحدود السورية التركية، فيما اجتمع عدد من السكان مع مسؤولين أتراك، حيث قدموا لهم أوراقا تثبت ملكيتهم، "لكن دون استجابة لمطالبهم".

في السياق، بث ناشطون على موقع "يوتيوب" تسجيلا مصورا يظهر جرافات وعدد من الجنود الأتراك وبعض الأهالي يحاولون منع تجريف الأراضي.

وسبق أن توغل عناصر من الجيش التركي برفقة جرافات عسكرية، في الـ 19 من شهر تشرين الأول من العام الماضي، قرابة "واحد كيلومتر" في قرية عقربات الحدودية مع تركيا داخل الأراضي السورية، بهدف بناء جدار عازل، وفق ما أفاد ناشطون لمراسل "سمارت".

يذكر أن السلطات التركية بدأت، العام الماضي مشروع الجدار العازلعلى طول الحدود مع سوريا البالغ طولها 911 كم، انطلاقا من منطقة الريحانية التركية مقابل محافظة إدلب، إلى منطقة عفرين شمال غرب حلب في شهر تشرين الثاني 2015 ، وبدأ لاحقاً العمل عليه مقابل مدينتي الدرباسية ورأس العين بريف الحسكة.