280 مليار ليرة خسائر قطاع النقل في سوريا


أعلنت "وزارة النقل" في نظام بشار الأسد، أن قيمة الأضرار المقدّرة التي طالت قطاع النقل كاملاً خلال السنوات الست الماضية بلغت نحو 280 مليار ليرة، فيما تجاوزت أضرار فوات الإنتاج والمنفعة 50 مليار ليرة.

وجاء ذلك في تقرير صادر عن الوزارة، بحسب ما ذكره موقع "الاقتصادي"، اليوم الأربعاء، وأوضح التقرير، أن قطاع النقل السككي تصدّر أعلى الأضرار في سوريا، بقيمة تجاوزت 214 مليار ليرة، إضافةً لـ28 مليار ليرة قيمة الأضرار الإجمالية المادية غير المباشرة على صعيد فوات الإنتاج أو المنفعة، ومن ثم "مؤسسة الطيران العربية السورية" بأكثر من 900 مليون ليرة كأضرار طائرات، وفوات إنتاج يتجاوز 10 مليارات.

وجاءت بعدها "مؤسسة المواصلات الطرقية" بأضرار قدّرت بنحو 6.7 مليارات ليرة، ومن ثم الخط الحديدي الحجازي بنحو 2.8 مليارات ليرة، وفوات إنتاج يتجاوز 9 مليارات ليرة، إضافةً إلى أضرار مختلف المديريات ومكاتب نقل البضائع.

كما أشار التقرير، إلى أن "شركة التوكيلات الملاحية" كانت خاسرة خلال النصف الأول من 2016 إذ لم تنجز سوى نقلتين فقط، حيث تم تنشيط العمل بشكل أكبر خلال النصف الثاني ليصل الإنجاز إلى 16 نقلة بحرية للسلع والبضائع.

وسجلت إيرادات "وزارة النقل" ومديرياتها خلال العام الماضي، 17.2 مليار ليرة مرتفعةً عن 2015 حيث سجلت حينها 10 مليارات ليرة، فيما لم تتجاوز في 2014 تسعة مليارات ليرة.




المصدر