"حزب الله" يقول إنه سيخرج من سوريا.. عندما تتحقق هذه الشروط


أعلن نائب الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني نعيم قاسم في مقابلة مع قناة "الميادين" الموالية لنظام الأسد، أن "حزب الله يحدّد متى يخرج من سوريا". مشيراً إلى أن الأمر مرتبط باتفاق السوريين، وبـ"عودة سوريا إلى شعبها". وقال: "عندما نضمن بقاء سوريا المقاومة، عندها ننسحب منه".

وأكد قاسم في المقابلة التي بثتها القناة أمس الأربعاء، إلى أن قوات النظام والقوات الروسية وميليشيا "حزب الله"، يقاتلون في سوريا "وفق صيغة تعاون تجمعهم بشكل ما".

وأضاف": "روسيا تقترب من مواقف حزب الله بشكل كبير، لكن العلاقة لم تتطور إلى حلف يتجاوز الوضع اللبناني والسوري".

وقال إن تصريحات رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري "جزء من أداء الفاتورة والتوظيف إقليمياً في لبنان"، حسب وصفه. مضيفاً في المقابل، أن "حزب الله لم ينتظر كلام رئيس الجمهورية اللبناني العماد ميشال عون بشأن المقاومة، لأننا نعلم عقله وإيمانه بها".

يذكر أن تدخل ميليشيا "حزب الله" في سوريا جاء لأسباب عدة روجت لها الميليشيا، ومن بينها "حماية المراقد الشيعية في المدن السورية والشيعة في القرى المتاخمة للحدود السورية اللبنانية"، و"رد الجميل لبشار الأسد الذي وقف إلى جانب ميليشيا حزب الله في حربها ضد إسرائيل في يوليو 2006".

 كما أن هذه الميليشيا تخشى من سقوط الأسد، لأنها تفقد بذلك أهم ممر لها يصل من خلاله المال والسلاح القادم من إيران، وهو ما سيؤثر على وضع الميليشيا في لبنان.




المصدر