"دي ميستورا" يجتمع بوفدي النظام والمعارضة في جنيف قبيل افتتاح المؤتمر


سمارت-رائد برهان

اجتمع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، مع وفدي النظام والمعارضة السورية، قبيل افتتاح الجلسة الرئيسية لمؤتمر "جنيف".

وقال عضو وفد المعارضة، العقيد أحمد عثمان، في تصريح إلى "سمارت"، إن "دي ميستورا" يجتمع مع وفد مصغر من المعارضة، يضم رئيسه، نصر الحريري، وأعضاء آخرين، بهدف ترتيب الأوراق قبل الافتتاح، الذي أكد أنه في الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي (16:00 بتوقيت دمشق).

وكان "عثمان" قال في وقت سابق اليوم، إن هناك احتمال بأن لا تجري مفاوضات مع وفد النظام، نظراً إلى عدم وضوح جدول أعمال المؤتمر.

ورداً على سؤال "سمارت" حول إمكانية إجراء مفاوضات مباشرة مع النظام، قال "عثمان، إن وفد المعارضة يفضل ذلك، نظراً لعدم جدية النظام، وحرصاً على عدم تضييع الوقت، على حد تعبيره.

من جانبه، قال العضو، بشار الزعبي، إن الاجتماع لم ينته بعد، ولم يتضح ما إذا تم الاتفاق على خوض مفاوضات مباشرة بين وفدي النظام والمعارضة، مشيراً أن موعد المفاوضات سيحدد بعد الانتهاء من الاجتماع مع "دي ميستورا".

واجتمع "دي ميستورا" قبل ذلك، مع وفد النظام، برئاسة بشار الجعفري، في مقر الأمم المتحدة، حيث استمر الاجتماع لمدة ساعة، وفق ما نقلت قناة "روسيا اليوم".

وكان "دي ميستورا" ، قال في وقت سابق، إن المفاوضات ستنطلق، اليوم الخميس، مؤكداً أنها ستركز على عملية الانتقال السياسي في سوريا.

ووصل، بعد ظهر أمس الأربعاء، وفدا المعارضة السورية والنظام إلى مدينة جنيف السويسرية، للمشاركة في المحادثات، إذ اعتبر "دي ميستورا" أن طلب الأمم المتحدة بأن تأتي المعارضة إلى جنيف بوفد موحد "لم يتحقق"، في حين أكد أحد أعضاء الوفد أنه "واحد ومتماسك"، نافياً وجود "انشقاقات أو تغيرات أو خلافات".