فصائل "درع الفرات" تسيطر على مدينة الباب بالكامل


سمارت-أحلام سلامات

تحديث بتاريخ 2017/02/23 14:41:11بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

سيطرت فصائل عملية "درع الفرات"، اليوم الخميس، على مدينة الباب (35 كم شرق مدينة حلب)، حسب ما أكدت عدة مصادر عسكرية.

وقالت "غرفة عمليات حوار كلس" ببيان على حسابها في موقع "تويتر"، إن فصائل الجيش الحر سيطرت على المدينة بالكامل، عقب معارك مع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، قتل خلالها أكثر من 37 عنصراً للأخير.

وأكد القائد العسكري في "لواء المعتصم"، التابع للجيش السوري الحر، محمود ناصر، في تسجيل صوتي حصلت "سمارت" على نسخة منه، إنهم سيطروا على المدينة بـ "الكامل"، كما قال "لواء سمرقند" في تسجيل مصور إن فصائل "درع الفرات" سيطرت على الباب.

بدوره، أكد مصدر عسكري بـ "القيادة العامة لمدينة الباب وريفها" لمراسل "سمارت"، رفض الكشف عن اسمه، السيطرة على مدينة الباب، مع استمرار عمليات التمشيط تخوفاً من الألغام والمفخخات، والأنفاق التي تصل إلى داخل المنازل.

كذلك أكدت منظومة الإسعاف في مشفى مدينة مارع، في تسجيل صوتي، أنها جالت كافة أحياء مدينة الباب دون استثناء، وتمت السيطرة عليها بالكامل.

من جانبها، أفادت وسائل إعلام تركية، إن السيطرة على مدينة الباب، تأتي بعد 184 يوماُ من انطلاق عملية "درع الفرات"، التي تمكنت من انتزاع 1900 كم مربع، قرب الحدود السورية التركية.

وكانت الفصائل سيطرت، في وقت سابق اليوم، على دوار "الراعي" والحارات في محيطها، وصولاً إلى دوار "السنتر"، عقب معارك عنيفة مع تنظيم "الدولة الإسلامية".

ويأتي ذلك، عقب تصريحات لـ نائب رئيس وزراء تركيا، نعمان قورتولموش، قبل ثلاثة أيام، اعتبر خلالها أن عملية "درع الفرات"التي تتركز في مدينة الباب (أبرز معاقل تنظيم "الدولة" في حلب)، "أوشكت على نهايتها"، وأن الجيش الحر "أحكم سيطرته على كامل المدينة تقريبا".

وأطلقت تركيا وفصائل تابعة للجيش الحر، نهاية آب العام الفائت، عملية "درع الفرات"، تمكنت خلالها من السيطرة على مناطق واسعة من الشريط الحدودي مع سوريا بريف حلب، لتبدأ بعدها باقتحام مدينة الباب.