والي اسطنبول: رفعنا أسماء 2,000 عائلة سورية لدارسة إمكانية منحهم الجنسية


سمارت-أمنة رياض

قال والي مدينة اسطنبول التركية، واصب شاهين، اليوم الخميس، إنهم أرسلوا ملفات ألفي عائلة سورية إلى وزارة الداخلية في العاصمة أنقرة، ضمن إطار منح الجنسية التركية "لذوي الكفاءات من السوريين".

وأوضح "شاهين"، خلال مؤتمر صحفي، أن تجنيس السوريين جاء بناء على طلب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ومسؤولين في الحكومة، في حين لفت إلى أن اسطنبول تضم نحو 450 ألف سوري.

وأضاف، أن وزارة الداخلية هي المسؤولة عن منح الجنسيات، في حين لا يمكن منح الجنسية قبل الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي ستجري في 16 نيسان المقبل.

وكان المتحدث باسم الحكومة التركية أعلن، في تشرين الثاني العام المنصرم، عن الانتهاء من إعداد الخطوط العامة لمشروع منح الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب، والاستمرار بالعمل على "بقية التفاصيل".

وكان الرئيس التركي أكد، بداية تموز الفائت، أن موقف بلاده لن يتغير من الملف السوري، مشيراً إلى أن وزارة الداخلية التركية اتخذت خطوات من شأنها تسهيل منح السوريينالجنسية التركية.

وتستضيف تركيا قرابة 3 ملايين لاجئ، بينهم 2.7 مليون سوري، يعيش نحو 270 ألفًا منهم ضمن مخيمات اللجوء، فيما ينتشر البقية في العديد من الولايات التركية، بحسب بيانات رسمية تركية.