تنظيم "الدولة" يعتقل مدنيين بتهمة حيازة أجهزة اتصالات فضائية وانترنت


سمارت-هبة دباس

اعتقل تنظيم "الدولة الإسلامية"، اليوم الجمعة، ثمانية مدنيين بينهم امرأة في مناطق سيطرته بالرقة، شمالي شرقي سوريا، بتهمة حيازة أجهزة اتصالات فضائية وانترنت، وفق ما أفادت مصادر محلية عدة.

وقالت المصادر التي توزعت في مناطق متفرقة بالرقة، إن عناصر التنظيم داهموا منازل المدنيين في مدينة الرقة وريفها الغربي ومدينة الطبقة، بحثاً عن أجهزة اتصالات فضائية وانترنت، وذلك بأمر من "المكتب الأمني" وبرفقة نساء أجنبيات ويدعوهن التنظيم "مهاجرات" .

واعتقل التنظيم، وفق المصادر، سبعة أشخاص من قرى البارودة، الهورة، المنصورة والعاليا، وامرأة من قرية الحمام في الريف الغربي، بتهمة امتلاكها جهاز "ثريا".

ورصد تنظيم "الدولة" مكافئة مالية لمن يدلي بمعلومات عن أشخاص يمتلكون أجهزة اتصالات فضائية وانترنت، تبلغ "خمسة دينارات ذهبية" (عملة طرحها التنظيم في بعض مناطق سيطرته) ما يقارب ألف دولار أمريكي، عن كل جهاز، بحسب المصادر.

وبدأ التنظيم في مدينة الرقة، في آب العام الفائت، حملة لمراقبة محال "الإنترنت"، وتفتيش أجهزة الهواتف النقالة والحاسب المحمول، للمدنيين نساء ورجالاً بالتعاون مع "الحسبة النسائية"، في وقت شكل فيه لجنة خاصة من "المركزية الأمنية" في جميع مناطق سيطرته، مهمتها البحث عن المتعاملين مع التحالف الدولي، أو الإعلام الخارجي، اعتقل إثرها العديد من المدنيين.