موسكو: سنستخدم "الفيتو" ضد مشروع قرار لفرض عقوبات على النظام لاستخدامه أسلحة كيماوية


سمارت-أحلام سلامات

قالت موسكو، اليوم الجمعة، إنها ستلجأ لاستخدام حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار أممي يفرض عقوبات على النظام السوري، بسبب استخدامه الأسلحة الكيماوية، عقب اجتماع مغلق لمجلس الأمن.

ودعت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، في الأمم المتحدة إلى فرض عقوبات على مرتكبي هجمات بأسلحة كيميائية في سوريا، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فلاديمير سافرونكوف، خلال مؤتمر صحفي، بعد الجلسة المغلقة، إن بلاده شرحت موقفها "بوضوح"، أنه في حال أدرج مشروع القرار سيستخدمون "الفيتو".

من جانبه، أكد سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة، فرانسوا ديلاتر، وجود "أدلة واضحة" على أن أسلحة كيماوية ما زالت تستخدم ضد مدنيين في سوريا، معتبراً أن "مصداقية" مجلس الأمن "على المحك" عند الاجتماع لمناقشة فرض عقوبات محتملة على سوريا لاستخدام الكيماوي.

وأعرب "ديلاتر" عن أمله في تبني عقوبات "سريعاً" لمعاقبة المسؤولين، قائلاً إن "التهديدات للسلام والأمن بلغت أعلى الدرجات".

كذلك قالت السفيرة الأمريكية، نيكي هالي، إن بلادها عملت مع بريطانيا وفرنسا من أجل طرح مشروع القرار للمناقشة، فيما أكد نائب السفير البريطاني، بيتر ويلسون، أن نص القرار سيطرح على التصويت خلال الأيام المقبلة.

وكان دبلوماسيان رجحا، في وقت سابق اليوم، أن يصوت مجلس الأمن، بحلول الأسبوع القادم، على مشروع قرار لإدراج قادة ومسؤولين في النظام وكيانات تابعة له على القائمة السوداء، لصلتهم بالهجمات الكيماوية، وكذلك منع بيع طائرات "هيلكوبتر" لحكومة النظام.

وكان سفير بريطانيا في الأمم المتحدة، ماثيو ريكروفت، طالب بـ "ضمانات لمحاسبة حقيقية، وتوقيع عقوبات" بحق النظام السوري، بعد اثبات استخدامهالغازات السامةضد المدنيين في سوريا، نهاية تشرين الأول العام الفائت.