وفد المعارضة: لم نقرر بعد خوض مفاوضات مباشرة مع النظام في جنيف


سمارت-رائد برهان

قال العضو في وفد المعارضة، العقيد فاتح حسون لـ"سمارت"، اليوم الجمعة، إن الوفد لم يقرر رسمياً بعد خوض مفاوضات مباشرة مع وفد النظام في محادثات جنيف.

من جانبه، أوضح نائب رئيس الائتلاف الوطني السوري، وعضو هيئة التفاوض العليا، عبدالحكيم بشار، لـ"سمارت"، أن الوفد سيجتمع لمناقشة الأمر، وسيصدر قراراً بهذ الخصوص بعد ذلك.

وقال مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي مستورا، في وقت سابق اليوم، إن وفدي النظام والمعارضة وافقا على خوض مفاوضات مباشرة وجهاً لوجه.

وكان المتحدث باسم "الهيئة العليا" ، سالم المسلط، طالب، بإجراء مفاوضات مباشرة مع وفد النظام من أجل "اختصار الوقت وحقن دماء السوريين"، قائلاً إن الوفد جاء ليناقش الانتقال السياسي في سوريا.

وأضاف "حسون"، أن "دي مستورا" سلم وفد المعارضة ورقةً تحوي عدة أسئلة، لمناقشتها والإجابة عليها، رافضاً الكشف عن فحواها.

وكان مصدر خاص قال لـ"سمارت" في وقت سابق، إن هناك ضغوطاً على المعارضة للقبول بشروط للنظام والقوى الداعمة له للقيام بمرحلة إنتقالية في سوريا بقيادة رئيس النظام بشار الأسد، وفق نقاط تم تحديدها مسبقاً.

من جانبه قال رئيس وفد النظام، بشار الجعفري، إن الوفد اجتمع مع "دي مستورا"، لمناقشة شكل الاجتماعات القادمة في المؤتمر فقط، مشيراً أن المبعوث الأممي سلمهم ورقة، من أجل دراستها.

وحول مشاركة ممثلين عن منصتي "القاهرة" و"موسكو" في المفاوضات، قال "حسون" إن وفد "الهيئة العليا" هو الوفد المفاوض، ولا يعترف على المنصتين كوفد معارضة، كذلك الحال بالنسبة للأمم المتحدة، على حد قوله، مشيراً أن مسألة مشاركتهما من شأن "الهيئة العليا"، وهي تتواصل معهم بهذا الخصوص.

وكان رئيس وفد المعارضة إلى مؤتمر "جنيف"، نصر الحريري، طالب "دي مستورا"، بتنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بالانتقال السياسي في سوريا، "بشكل حرفي".

يأتي ذلك خلال اليوم الثاني من المشاورات التي انطلقت أمس الخميس، في مدينة جنيف السويسرية، ضمن الجولة الرابعة من المحادثات السياسية، الرامية للوصول إلى حل سياسي في سوريا.