انطلاق المؤتمر الثاني لـ"مجلس سوريا الديمقراطية" في المالكية بالحسكة


سمارت-عبد الله الدرويش

انطلقت، اليوم السبت، فعاليات المؤتمر الثاني لمجلس "سوريا الديمقراطية" في مدينة المالكية بريف الحسكة، (190كم عن مدينة الحسكة) شمالي شرقي سوريا، وفق ما أفاد مراسل "سمارت".

وقال عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر، طلال سّلو، إن عدد المشاركين بلغ نحو 120 شخصاً من داخل سوريا، فيما لم يتمكن الأعضاء المقيمين في الخارج من الحضور، بسبب منعهم من قبل النظام وتركيا والعراق من العبور.

وحول مؤتمر "جنيف 4"، أشار "سّلو" إلى أن أي قرار يخرج من "جنيف 4" يتضارب مع مشروع "الفدرالية الديمقراطية"، "غير ملزم لهم".

بدور قال مستشار الرئاسة المشتركة لـ"حزب الاتحاد الديمقراطي"، سيهانوك ديبو، بتصريح لـ"سمارت"، إن محادثات جنيف "لن تختلف عن المؤتمرات الماضية، ولن تخرج بحلول مجدية مالم يتم دعوة الأطراف الفاعلة" في إشارة لـ"حزب الاتحاد الديمقراطي".

وكان المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، قال إن مفاوضات جنيف تهدفلمعرفة إن كانت هناك فرصة لمحادثات سياسية عل أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم "2254"، ستتناول عدة مواضيع أبرزها عملية الانتقال السياسيفي سوريا، وفق الأمم المتحدة.

ونظمالعشرات من أنصار وقيادة المجلس الوطني الكردي، الخميس الماضي، وقفة تضامنية مع الأعضاء الممثلين للأكراد في وفد "الهيئة العليا للمفاوضات" المشارك بمؤتمر "جنيف 4"، وذلك في مدينة عامودا (80 كم شمال مدينة الحسكة).