ضحايا بينهم أطفال ونساء بقصف للنظام على الغوطة الشرقية بريف دمشق


سمارت-إيمان حسن, أحلام سلامات

تحديث بتاريخ 2017/02/25 20:21:40بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

قتل أربعة مدنيين وجرح آخرون بينهم نساء وأطفال، اليوم السبت، إثر قصف لقوات النظام بصواريخ "أرض – أرض" وغارات يرجح أنها لطائراته الحربية على مناطق في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وقال مراسل "سمارت" نقلاً عن الدفاع المدني، إن طائرات حربية يرجح أنها تابعة لقوات النظام استهدفت بأربع غارات الأحياء السكنية في مدينة دوما (9 كيلو متر شرق العاصمة دمشق)، تزامناً مع قصف مدفعي على المنطقة.

فيما أفاد الدفاع المدني على حسابه في موقع "فيسبوك" أن فرق الإنقاذ انتشلت سبعة مدنيين من تحت الأنقاض، بينهم أربعة قتلى وثلاثى على قيد الحياة، منهم أطفال ونساء، كما أسعفت عشرات الجرحى إلى النقاط الطبية في دوما، دون أن تتمكن "سمارت" من التوصل لأعداد الجرحى وحالاتهم حتى اللحظة، مشيراً إلى جرح أحد متطوعيه خلال إسعاف الجرحى.

في الأثناء، عملت فرق الدفاع المدني في مدينة دوما على إخماد الحرائق الناتجة عن القصف، إضافة لإجلاء المدنيين من الأماكن المستهدفة، حسب المصدر ذاته.

وجرح عدد من المدنيين، جراء استهداف النظام لبلدات المرج بأكثر من عشرة صواريخ "أرض- أرض"، وسط قصف مدفعي "عنيف"، حيث عملت كوادر الدفاع المدني في مركز "114" على نقل الجرحى إلى المراكز الطبية.

كما جرحت امرأة جراء قصف قوات النظام بقذائف "57" الأحياء السكنية في مدينة كفربطنا، من مواقعها ببلدة المليحة، حسب ناشطون.

واستهدفت قوات النظام بصواريخ "فيل" بلدة حرزما في منطقة المرج من مواقعها بمطار مرج السلطان، مع قصف بعربة "شيلكا" بلدتي حزرما والنشابية، كما استهدفت بالمدفعية والرشاشات الثقيلة الأحياء السكنية في بلدات حرزما والنشابية وحوش الصالحية، تزامناً مع اشتباكات "عنيفة" دارت بين قوات النظام والفصائل العسكرية على أطراف حزرما.

وكان طفل قتل وجرح آخرون، منذ أيام، بقصف مدفعي لقوات النظام على مدينتي زملكا (5كم شرق مدينة دمشق)، ودوما (15 كم شرق دمشق)، بريف دمشق، جنوبي سوريا، حسب مراسل "سمارت" والدفاع المدني.

وفي العاصمة دمشق، قال مدير الدفاع المدني في القابون، أسامة أبو حسن، في تصريح إلى "سمارت"، إن قوات النظام استهدفت الحي صباح اليوم بأكثر من عشرة صواريخ "أرض – أرض"، وقذائف مدفعية ورشاشات ثقيلة من مواقعه المحيطة.

وأضاف "أبو حسن"، أن أهالي الحي التزمت الملاجئ وسط القصف العنيف، مؤكداً عدم وجود إصابات، فيما لم يتم إحصاء الدمار، بسبب استمرار القصف.

كذلك، استهدفت قوات النظام بأكثر من ستة صواريخ "أرض – أرض" وقذائف هاون حي تشرين، من مواقعها المحيطة، حسب ما نشر المكتب الإعلامي للحي على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان المجلس المحلي في حي تشرين بدمشق أعلن، أمس، الحي "منكوباُ" جراء حملة القصف "الممنهجة" التي يتعرض لها منذ أسبوع، فيما خرج، مشفى "الحياة" الجراحي في حي القابون بدمشق، عن الخدمة، عقب استهدافه بقصف صاروخي من قبل النظام.