قضماني تؤكد أنه لا دور للأسد بعد تشكيل هيئة الحكم الانتقالي


أكدت عضو وفد المعارضة السورية إلى جنيف “بسمة قضماني” أنه لا دور لبشار الأسد بعد تشكيل هيئة الحكم الانتقالي التي تؤكد المعارضة ضرورة تركيز النقاش عليها خلال جولة المفاوضات الجارية في جنيف حاليًا”.

لكن قضماني شددت في الوقت نفسه على الواقعية والجدية من جانب المعارضة في المفاوضات، حسبما نقلت عنها وكالة فرانس برس.

وقالت قضماني خلال لقاء في جنيف “نحن نعلم أن المفاوضات هي المرحلة التي تسبق المرحلة الانتقالية”، موضحة أن “الانتقالية تعني الانتقال بالسلطات إلى هيئة الحكم الانتقالي وفي تلك اللحظة ليس هناك دور لبشار الأسد”.

وتابعت “نحن واضحون تمامًا في ذلك، ولا نقول اليوم يرحل بشار الاسد قبل أن نأتي إلى جنيف، أتينا إلى جنيف ونفاوض نظام بشار الأسد”.

وقالت قضماني “نحن لا نتحدث إلا باللغة التي توصلنا الى مسار مفاوضات واقعي ومنتج هذا ما نريده”، مشددة على أن “عبارة الانتقال السياسي تعني كل شيء وتعني أيضًا مكافحة الإرهاب”.

وفيما يتعلق بما وصفته بـ “اسطوانة النظام حول مكافحته للارهاب” قالت قضماني “أصبح العالم أجمع يعلم أنه ليس هو من يكافح الارهاب، ربما كل باقي اللاعبين هم الذين يكافحون الإرهاب إلا النظام السوري”.

ودخلت المفاوضات السورية في جنيف السبت يومها الثالث من دون أن تتضح حتى الآن آلية العمل التي سيتم اتباعها، وما إذا كانت المفاوضات ستكون مباشرة أو غير مباشرة، رغم أن كافة الوفود شاركت في الجلسة الافتتاحية.

ومن المفترض أن يدرس وفدا المعارضة والنظام ورقة قدمها لهما مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا تتضمن جدول الأعمال الذي يأمل تنفيذه، ويتضمن شكل الحكم والدستور والانتخابات.



صدى الشام