الحرس الجمهوري يفض نزاعاً بين اللجان التشبيحية في قدسيا


محمد كساح: المصدر

أفاد نشطاء بوقوع اشتباكات خلال الليلة الماضية بين ميليشيات اللجان الشعبية التابعة للحرس الجمهوري في قدسيا بريف دمشق والدفاع الوطني في حي النازحين بالمنطقة حيث تصاعدت الأحداث ما أدى لحشد عناصر مسلحة من الطرفين.

وقال الناشط “عمر الشامي” لـ “المصدر” إن سبب الاشتباكات كان مجهولاً إلا أنها بدأت بالسلاح الأبيض وسرعان ما تحولت إلى اقتتال بالسلاح الخفيف وتسببت بإصابات عديدة بين الطرفين.

ويقع حي النازحين في مدينة قدسيا تحت سيطرة النظام، ومنذ اندلاع الثورة في آذار 2011 يشارك أهالي الحي في القتال إلى جانب النظام تحت مسمى الدفاع الوطني، وخاض ثوار قدسيا في الأعوام السابقة اشتباكات عديدة مع عناصر حي النازحين.

وأشارت المعلومات إلى تفاقم حالة التوتر بين الطرفين ما أدى إلى حشد عناصرهم في نزلة الأحداث الواقعة في الحي والتابعة للنظام، وقال الشامي إن ضباط الحرس الجمهوري التابعين للعميد “قيس فروة” المسؤول عن المنطقة تدخلوا على إثر ذلك وأرسلوا عناصرهم لفض النزاع ومنع تفاقمه.

كما شارك عناصر من الأمن السياسي في القضية وفقا لمعلومات بثها نشطاء.

وأكدت المعلومات أن ضباط الحرس الجمهوري استطاعوا حل الخلاف بعد منتصف الليل بعدة ساعات وسط حالة من الاحتقان والترقب من كلا الطرفين بسبب وجود عدة إصابات.

وجرى خلال الاشتباكات استيلاء على أسلحة وسيارات واشتباك بالأيدي والسكاكين والرصاص أدى لعدة إصابات من كلا الطرفين وبعض المدنيين ممن كانوا في المكان.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات تفيد بأن عقد لجان قدسيا مع الحرس الجمهوري شارف على الانتهاء ولا يعلم طبيعة المرحلة بعدها وقد يكون ما حصل ليس صدفة بل عن تخطيط وتجهيز للمرحلة المقبلة.





المصدر