المكسيك تهدد بفرض رسوم على سلع أميركية


حذر وزير الخارجية المكسيكي لويس فيديغاراي واشنطن من أن بلاده قد تفرض رسوماً جمركية على سلع معينة يتم استيرادها من الولايات المتحدة، إذا نفذت الأخيرة مشروعها بفرض ضرائب على الواردات المكسيكية بهدف تمويل بناء الجدار الحدودي.
وقال فيديغاراي في تصريحات بثتها إذاعة «فورمولا» أمس (السبت): «إذا كان على المكسيك أن تواجه هذا المشروع بعدما يتحول إلى حقيقة (…) فإنه على الحكومة المكسيكية أن ترد»، وأضاف: «لن يكون الرد على الأرجح فرض ضريبة شاملة على كل الواردات التي مصدرها الولايات المتحدة، لأن ذلك سيشكل عقاباً للمستهلك المكسيكي (…)، بل القيام بذلك سيكون في شكل انتقائي».
وأطلق الرئيس الأميركي دونالد ترامب مشروعه لبناء جدار حدودي واعداً بأن تموله المكسيك، وتوعّد بفرض ضريبة على الواردات المكسيكية وهدد بإعادة التفاوض حول اتفاق التبادل الحر في أميركا الشمالية بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك بحجة أنه يصب في مصلحة الأخيرة إلى حد بعيد، بينما أكد فيديغاراي أن بلاده منفتحة على مباحثات تتناول «بعض جوانب» الاتفاق.
ويشهد البلدان الجاران أسوأ ازمة ديبلوماسية منذ عقود منذ دخول ترامب البيت الأبيض. وفي محاولة لاحتواء التوتر، توجه وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ووزير الأمن الداخلي جون كيلي الأسبوع الماضي إلى مكسيكو حيث التقيا خصوصاً الرئيس انريكي بينا نييتو.



صدى الشام