نشاطاتٌ مدرسيةٌ في ريف إدلب لتوعية الطلاب بالأمراض المنتشرة في المنطقة


عبد الرزاق الصبيح: المصدر

بالتّعاون بين مديرية التّربية والتّعليم الحرّة في محافظة إدلب، والمراكز الصحيّة، يقيم فريق من المتطوعين نشاطات مدرسية في مدارس ريف إدلب الجنوبي، لتوعية الطلاب بالعديد من الأمراض الشائعة والمنتشرة في المنطقة. وبدأت النشاطات أمس السبت (25 شباط/فبراير)، من أجل التّعريف بهذه الأمراض، وسبل الوقاية منها.

وشملت النّشاطات زيارات ميدانية للعديد من المدارس، كما تم اصطحاب مجموعة كبيرة من التلاميذ إلى المراكز الصحية، وزار العاملون في المراكز الصحية هذه المدارس، وقدموا معلومات عن مرض الليشمانيا، وانتشاره وطرق الوقاية منه، وطبيعة الإصابة وأنواعها.

وتم التعريف بالذبابة التي تنقل المرض وأماكن انتشارها، وظروف المرض ومضاعفاته، وتم عرض لوحات وملصقات تضمّنت صوراً لذبابة الرمل النّاقل الرئيس لمرض الليشمانيا.

وفي حديث خاص لـ “المصدر”، قال ميسّر النّشاط، الأستاذ “أنس الأسود”: “ضمن برنامج التعليم الفعال التابع لمديرية التربية والتعليم الحرة في محافظة إدلب نقوم بنشاطات تستهدف الأطفال ممن هم في سنّ التعليم المبكر”.

وأشار إلى أنه “نظراً لظروف الحرب في المنطقة وإهمال موضوع النظافة تم التركيز على مرض اليلشمانيا بسبب كثرة انتشاره في ريف إدلب الجنوبي، كما تم توزيع مجلّات تتضمن قصص عن مرض الليشمانيا”.

وشملت نشاطات المتطوعين تعليم الأطفال مبادئ عامة في الصّحة والنظافة البيتية، ومبادئ أساسية في الإسعافات الأولية، وكيفية التعامل مع الإصابات وتضميد الجروح بعد الإصابة.

ويسعى متطوعون سوريون لتقديم خدمات مجانية لشرائح أكبر في المجتمع، مع ظروف الحرب وصعوبة العمل فيها، ويتم التركيز بشكل أساسي على الأطفال، من أجل ملامسة الواقع وتقليل الخسائر ما أمكن، وتلازم المحافظة على الصحة والجسم السليم.





المصدر