أبطال “الخوذ البيضاء” يفوزون بأوسكار أفضل فيلم وثائقي


فاز فيلم “الخوذ البيضاء” بجائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم وثائقي قصير، وذلك في الدورة 89 من الجائزة التي تتواصل فعالياتها في هوليوود.
ويتناول الفيلم قصة رجال الدفاع المدني السوريين الذين يتطوعون لإنقاذ المدنيين عقب الهجمات والقصف الذي يقوم به نظام الأسد وروسيا في سوريا.
وبيّن “منير مصطفى” نائب مدير الدفاع المدني أن أبطال الفيلم هم ثلاثة متطوّعين في الدفاع المدني اثنان منهم أخوة، عملوا على إبراز عمل الدفاع المدني، بالإضافة لتفاصيل حياتهم في منازلهم ومع أصدقائهم ومعاناتهم اليومية وكيف يذهبون إلى المركز ويتوجّهون لمهام الإنقاذ وغيرها من تفاصيل الحياة اليومية.
وأوضح مصطفى في تصريح خاص لـ “صدى الشام” أن العمل بالفيلم استمرّ ما يزيد عن 8 أشهر، وأن التصوير تمّ خلال فترات الإسعاف وأثناء فترات التدريب أيضاً والتي تهدف لرفع الكفاءة في تنفيذ المهام.
ولفت مصطفى إلى أن “خالد الخطيب”، وهو أحد عناصر الدفاع المدني ومن المصوّرين الرئيسين للفيلم، إضافةً إلى مدير الدفاع المدني رائد الصالح، لم يتمكّنوا من حضور حفل تسلم الجائزة بسبب مشكلة لها علاقة بإجراءات السفر.
واعتبر أن الفوز بالجائزة هي فرصة كبيرة لنقل معاناة العناصر الإنسانية والذين يقدّمون الخدمات في أكثر بقاع الأرض خطورةً، إضافةً إلى أنها رسالة لكل بيت في العالم ليشاهدوا هذا الفيلم ويطّلعوا على المعاناة اليومية لهؤلاء العناصر.

مخرج الفيلم أورلاندو فون يتسلم الجائزة بالنيابة / أنترنت


صدى الشام