الدفاع المدني يحصد جائزة "الأوسكار" عن فيلم "الخوذ البيضاء"


سمارت-هبة دباس

حصد الدفاع المدني السوري، ليلة الأحد - الاثنين، جائزة "الأوسكار" لأفضل فيلم وثائقي قصير، عن فيلم "الخوذ البيضاء" الذي يسلط الضوء على طبيعة عمل الدفاع المدني.

ويعمل الدفاع المدني كمنظمة مستقلة على إسعاف الجرحى وانتشال وتوثيق القتلى في عموم سوريا، كما تستهدف طائرات النظام الحربية والروسية مركزهم "بشكل شبه دائم"وسط سقوط قتلى وجرحى في كوادر الفريق.

واستلم الجائزة، في مدينة هوليوود في الولايات المتحدة الأمريكية، مخرج الفيلم، أورلاندو فون اينسيدل، الذي ألقى كلمة قصيرة لمدير الفريق، رائد الصالح، لعدم التمكن من تمثيل الفريق في الحفل، وفق "الوكالة الفرنسية للأنباء".

وسبق أن رشح الفريق لنيل جائزة نوبل للسلام، كما حاز جائزة "نوبل البديلة" السويدية، أيلول 2016 تقديرا لـ "شجاعتهم وتعاطفهم وتلاحمهم الإنساني الفائق في إنقاذ المدنيين".

وكانت وكالة "سمارت" أنتجت فيلم "كابوس نوبل" دعماً لفرق "الدفاع المدني" في سوريا، لينال بعد صدوره عدة جوائز في مسابقات دولية، منها "جائزة مهرجان الإعلام الجديد"، وليتم اختياره الآن من قبل شركة سامسونغ لاستعماله كنموذج لعرض إمكانيات نظارات الواقع الافتراضي التي تقوم بإنتاجها.

وسبق أن أطلقت شركة سامسونغ المتخصصة بصناعة الإلكترونيات وقناة "فايسلاند" العالمية الجديدة، بالتعاون مع وكالة "سمارت"، فيلم "خارج الإطار: القبعات البيض" بإصدار جديد من فيلم الدراما الواقعية "كابوس نوبل"، وقال مدير مؤسسة "سمارت"، ومخرج الفيلم الأصلي شمسي سركيس، اليوم السبت، إن الفلم اختير باعتباره من أفضل وأهم أفلام الواقع الافتراضي المتوفرة حالياً، وبقصد استعماله في عرض إمكانيات وميزات منتجات شركة "سامسونغ" في مجال الواقع الافتراضي.