"بوغدانوف" يؤكد تواصله مع نظام الأسد بشأن المناطق الآمنة ويدعو المعارضة للتوحد في جنيف


أكد نائب وزير الخارجية الروسي "ميخائيل بوغدانوف"، اليوم، أن موسكو على اتصال دائم مع نظام الأسد في سوريا فيما يخص القضية السورية بما في ذلك بحث إنشاء مناطق آمنة في البلاد.

وقال "بوغدانوف": نحن نتواصل مع حكومة نظام الأسد في دمشق بشكل يومي، مشيراً إلى أن "الاتصالات تتميز بطابع موثوق، ولذلك فإن هذه المسائل قيد البحث بالتأكيد" على حد قوله.

وبحسب موقع "سبوتنيك" الروسي أعرب "بوغدانوف" عن أمل بلاده في أن تشكل المعارضة السورية وفداً موحداً من أجل المحادثات السورية في جنيف، مشيراً إلى تأييد بلاده مشاركة الأكراد في المحادثات.

وقال "بوغدانوف" للصحفيين: "نحن نعول على تشكيل وفد موحد للمعارضة، لأن الجميع جاء الى هنا في نهاية المطاف لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، ولذلك فإن الهدف المشترك واضح ومفهوم، لكن كما أفهم فإن كل وفد لديه بعض الفروقات الدقيقة بخصوص تفسير هذا القرار".

وأردف قائلاً: "نحن ندعو لمشاركة الممثلين الآخرين (..) حتى الآن هناك قضية قائمة بشكل حاد حول تمثيل الأكراد، ونحن ندعو لإشراك ممثلي الأكراد".

كما أعرب الدبلوماسي الروسي عن أمله في أنه "ستكون هناك اتصالات اليوم بين مجموعة الرياض وموسكو للمعارضة السورية".

وكان المتحدث الإعلامي باسم وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف وائل علوان، قد صرح أمس أن المناخ في "محادثات جنيف - 4" لا يدعو بشكل عام للتفاؤل، وشدد على أن المعارضة تصر على أنه "لا يمكن أن يكون هناك دور للمجرمين في مستقبل سوريا".

وأضاف علوان، وهو أيضاً ناطق بلسان "فيلق الرحمن": "لا نشعر أن نظام الأسد والوفد الموجود هنا جادون في البدء بنقاش العملية الانتقالية، ولا تزال تصريحاته تدل على أنه ممعن في الحل العسكري ولا يقبل الانتقال السياسي".




المصدر