تركيا: يجب إشراك "الأسد" في المفاوضات دون بقائه في السلطة


سمارت-رائد برهان

قال المستشار الإعلامي للرئاسة التركية، إلنور شفيق، اليوم الاثنين، إن رئيس النظام، بشار الأسد، هو أحد الأطراف المتواجدة في سوريا، ويجب تمثيله في المفاوضات السياسية، ولكن لا يجب بقائه في السلطة.

وأضاف "شفيق"، أن بلاده وروسيا تختلفان حول مصير "الأسد" حيث ترى الأخيرة بأنه يجب أن يبقى في السلطة، بحسب ما نقلت وسائل إعلام روسية.

من جانبه، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن محادثات "الأستانة"، حول اتفاق وقف إطلاق النار، ساهمت في استئناف المفاوضات السياسية بين الأطراف السورية في "جنيف"، بحسب وكالة "رويترز" للأنباء.

وجرت محادثات في العاصمة الكازاخستانية، الأستانة، في 16 من الشهر الحالي، جمعت وفد "فني" من المعارضة مع وفد النظام، بمشاركة وفود عن الدول الراعية لاتفاق وقف إطلاق النار، إيران وتركيا وروسيا، إضافةً للمثلين عن الأمم المتحدة والأردن وأمريكا، ناقش المجتمعون خلالها تثبيت وقف إطلاق النار وآليته، دون إصدار بيان ختامي.

كما من المفترض أن تنطلق، اليوم الاثنين، المفاوضات التي ستجمع وفدي النظام والمعارضة في جنيف، لبحث بنود القرار الدولي رقم 2254، حول الانتقال السياسي في سوريا، وذلك بعد أيام من المشاورات مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي مستورا.