تصفية (أبو الخير المصري) القيادي في (تحرير الشام) بريف إدلب


زيد المحمود: المصدر

قضى القيادي في هيئة تحرير الشام (أبو الخير المصري)، ومرافقه، أمس الأحد (26 شباط/فبراير)، إثر غارة جوية نفذتها طائرة دون طيار، استهدفت سيارتهما في ريف إدلب.

وأفادت صفحة “بوابة إدلب” على “فيسبوك” بمقتل الشيخ “أبو الخير المصري”، أحد قادة هيئة تحرير الشام، وشخص آخر كان برفقته، إثر استهداف سيارته قرب معسكر المسطومة في ريف إدلب، من قبل طائرة دون طيار تابعة للتحالف الدولي.

وأشار مراسل “المصدر” إلى أن الشخص الثاني الذي قتل مع “المصري” هو أحد عناصر هيئة تحرير الشام، ويدعى “هاني مصطفى مطر”، من بلدة محمبل بريف إدلب.

وقال الشرعي المصري المستقل في الشمال السوري “شريف هزاع” في تغريدات نشرها على حسابه في “تويتر”: “استهداف الشيخ أبا الخير المصري الرجل الثاني في تنظيم قاعدة الجهاد، ونائب الدكتور أيمن الظواهري”، وأضاف “رحم الله أبا الخير المصري، قال لي من أيام: أنا أنسى حمل مسدسي لأني منتظر الاستهداف من الطائرة”.

وبحسب موقع “بوابة فيتو”، فإن “أبو الخير المصري” هو “عبد الله محمد رجب عبد الرحمن”، ويعد الرجل الثاني في تنظيم القاعدة، ومدرج على قائمة الإرهاب الصادرة عن الحكومة الأمريكية عام 2005، وهو من مواليد شمال مصر عام 1957.

ويعد أبو الخير المصري مسؤولا عن التنقل والأمور اللوجستية والمصروفات التي يقدمها عملاء القاعدة، ممن يتم إرسالهم بمهام خارجية، وهو مقرب جداً من زعيم تنظيم القاعدة “أيمن الظواهري”، حيث كان ضمن مجموعة “الظواهري” “الجهادية” في مصر، منذ أواخر الثمانينيات.

وسافر “أبو الخير المصري” مع “أيمن الظواهري” إلى السودان، مطلع التسعينيات، ومنها إلى أفغانستان، حيث انضما إلى حاشية “أسامة بن لادن”.

واعتقل المصري من قبل السلطات الإيرانية، قبل أن يطلق سراحه عام 2015، ولا تزال ظروف اعتقاله غير معروفة تماما، إلا أنه وبحسب إفادة “سليمان أبو الغيث” عضو القاعدة السابق للمحققين الأمريكيين، فإن “المصري” وعدد من قادة القاعدة، اعتقلوا في شيراز بإيران عام 2003، واحتجز في مبنى تابع للمخابرات الإيرانية لعامين، قبل أن يتم نقله إلى مسكن داخل مجمع عسكري في طهران، إلى جانب أفراد من أسرة “ابن لادن”، بمن فيهم “حمزة” نجل “أسامة بن لادن”، قبل أن يطلق سراحه في مارس 2015.

وعلى مدار عام على الأقل، رأت الاستخبارات الأمريكية أن “أبو الخير المصري” هو خليفة محتمل لزعيم القاعدة “أيمن الظواهري”، بعد مقتل نائبه السابق وزعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، “ناصر الوحيشي”، في غارة في اليمن عام 2015.





المصدر