حماس تدعو إلى وقف القتال في مخيم "عين الحلوة" الفلسطيني بلبنان


قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مساء أمس، إنها أجرت اتصالاتها مع كافة الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية ومع الجهات اللبنانية المعنية من أجل وقف الاشتباكات الدائرة في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

ودعت الحركة، في بيان صحفي، إلى سحب المسلحين من الشوارع ووقف إطلاق النار بشكل فوري. ووصفت الاشتباكات بأنها "عبثية" ولا تخدم إلاّ إسرائيل وتسيء إلى قضية اللاجئين الفلسطينيين.

كما دعت حماس، إلى "إعادة تشكيل اللجنة الأمنية العليا والقوة الأمنية المشتركة بما يحفظ الأمن والاستقرار في المخيم".

وشهد المخيم، صباح الأحد، اشتباكات مسلحة دارت بين مجموعات من حركة "فتح" ومسلحين (ينتمون لجماعات أخرى توصف بالمتشددة)، استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية، بحسب وسائل إعلام لبنانية، دون إبداء سبب لهذه الاشتباكات التي عادة ما يشهدها المخيم بين فترة وأخرى.

و"عين الحلوة"، أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، باعتبار أن أكثر من 80 ألف لاجئ يعيشون فيه.

ولجأ مئات الآلاف من الفلسطينيين إلى لبنان عام 1948، مع "النكبة" الفلسطينية، وإعلان قيام دولة إسرائيل، وما زالوا، بعد مرور أكثر من 65 عاماً، يتواجدون في 12 مخيماً منتشرين في أكثر من منطقة لبنانية، وتقدر الأمم المتحدة عددهم بحوالي 460 ألفاً.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش اللبناني لا يدخل مخيم "عين الحلوة" وعدد من المخيمات الأخرى، وذلك بموجب اتفاق ضمني بين الفصائل الفلسطينية والسلطات اللبنانية، حيث تمارس الفصائل نوعاً من الأمن الذاتي في تلك المخيمات.




المصدر