روسيا: نأمل بتوحيد وفد المعارضة في محادثات "جنيف"


سمارت-رائد برهان

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، إن موسكو تأمل بتشكيل وفد موحد للمعارضة السورية، خلال المحادثات السياسية التي تجري في مدينة جنيف السويسرية.

وأضاف نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، خلال مؤتمر صحفي في روسيا، أن هناك احتمال بعقد اجتماع بين ممثلين عن منصتي "الرياض" و"موسكو"، اليوم الاثنين، خلال سير المحادثات.

وتضم منصة "الرياض" ممثلين عن هيئات سياسية معارضة للنظام، مثل الائتلاف الوطني السوري، وممثلين عن الفصائل العسكرية، فيما تشمل منصة "موسكو"، بقيادة حسن عبدالعظيم، شخصيات من ما يسمى "معارضة الداخل"، وتدعمها روسيا.

ومن المفترض أن تنطلق، اليوم الاثنين، المفاوضات التي ستجمع وفدي النظام والمعارضة في جنيف، لبحث بنود القرار الدولي رقم 2254، حول الانتقال السياسي في سوريا، وذلك بعد أيام من المشاورات مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي مستورا.

وتابع "بوغدانوف" قائلاً إن بلاده على تواصل مستمر مع حكومة النظام، في عدة قضايا من بينها، إنشاء مناطق "حظر طيران" في سوريا.

وسبق أن توعد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بإنشاء مناطق آمنة في سوريا، لحماية الهاربين من ما أسماه "العنف" في البلاد، في حين اشترطت روسيا لذلك، موفقة النظام وإشراك الأمم المتحدة.