قرارٌ بمحاسبة مدير أوقاف حلب السابق ومصادرة أمواله وموالون: كبش فداءٍ وتصفية حسابات

سعيد جودت: المصدر

أصدر وزير الأوقاف في حكومة النظام “محمد عبد الستار السيد”، قراراً برفع الجهة الدينية عن مدير أوقاف حلب السابق “عبد القادر الشهابي”، وإنهاء تكليفه من كافة الأعمال والوظائف الدينية الموكلة إليه، ومصادرة أمواله المنقولة وغير المنقولة، بعد ثبوت تورطه بقضايا فساد.

وجاء ذلك في كتاب لوزير الأوقاف بتاريخ 22 شباط/فبراير، نشره الإعلامي في التلفزيون السوري “شادي حلوة” على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال “حلوة” إن القرار يقضي برفع الجهة الدينية عن “عبد القادر الشهابي” مدير أوقاف حلب السابق، بعد ثبوت تورطه بقضايا فساد، وبناء على طلب الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش.

وأضاف بأن هذا القرار يأتي بعد تقرير مطوّل وإدانة مثبتّه للمدعو “الشهابي” من قبل الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش، حجز من خلاله على أمواله المنقولة والغير منقولة، حيث تبيّن تورطه وبالإثبات بقضايا فساد كبيرة خلال توليه لمنصب مدير الأوقاف.

وأكد أنه بحسب المعلومات فإنه بحق المدعو “الشهابي” العديد من القضايا في القضاء السوري بتهم مختلفة.

ورفع الجهة الدينية يعني منعه من أن يكون إماماً أو خطيباً في أي مسجد أو أي وظيفة دينية في وزارة الأوقاف، وليس تجريده الصفة الدينية، بحسب “حلوة”.

وفي متابعة لردود أفعال الموالين على القرار، أكد عدد كبير منهم أن “الشهابي” عبارة عن كبش فداء للتغطية على فساد مسؤولين كبار، حيث قال أحدهم: “هلئ كل هالفساد يلي نحن عم نسبح فيه ما بين غير هالمسكين، إلا هادا كبش الفدا”، وأضاف آخر “كبش فدى لسا في بغال متلو كتير”.

واستنكر أحد الموالين أن يكون ما نًسب لـ “الشهابي” صحيحا، معتبراً أن السبب في ذلك هو رفضه للفساد: “لك يا جماعة هاد ابن الشيخ الكبير نديم الشهابي امام مسجد الفتح مستحيل هل الكلام، اكيد لانو رفض الفساد طالعوه فاسد لانو الفاسدين الكبار ما بيمشي معون واحد نظيف متلو”.

واعتبر عدد من المتابعين للقرار من الموالين أن القرار الذي نشره “حلوة” واستطرد في نشر تفاصيله إنما جاء تصفية لحسابات بين “حلوة” و”الشهابي”، وتحدوه في أن ينشر مواضع الفساد التي اتهم بها “الشهابي”، حيث أورد أحدهم “أت اعلامي وعيب عليك تقول عن سماحة الشيخ المدعو، ولكن الظاهر الامور كبيرة، والقصة قصة تار، ومبروك عليك أخدت تارك، اشمت ولكن تأكد سياتي اليوم الذي يشمت فيك البعض، وإذا كنت صادق انشر مواضيع الفساد عن سماحة الشيخ، ويا ريت تنشرها ان كنت صادقا عيب كل هل التشهير”.

وقال أحد المعلقين على القرار إن سبب محاسبة “الشهابي” لأنه سني، حيث قال: “لانو سني ومن دين محمد فضحتو، لو شيعي كنتو عملتو امين لبيت اموال المسلمين”، وأكد آخر “اوف هاد لانو نضيف نفضح، والوسخين بيستقيلو او بسرحون، المحافظين ماحدى عم يشوفن، الك الله ياشيخ”.

المصدر