وفد المعارضة: سنجتمع مع مسؤولين روس اليوم في جنيف وسنطرح انتهاكات الهدنة


سمارت-رائد برهان

قال المستشار الإعلامي لوفد المعارضة السورية، وائل علوان، اليوم الاثنين، إنهم سيلتقون مسؤولين من وزارة الخارجية الروسية، مساء اليوم، في مدينة جنيف السويسرية.

وأوضح "علوان"، بتصريح إلى "سمارت"، أن الاجتماع يأتي بطلب من الخارجية الروسية، مشيراً أن الوفد سيعرض انتهاكات النظام وروسيا للهدنة في سوريا.

بدوره، أضاف، عضو الهيئة العليا للمفاوضات، عبدالحكيم بشار، أن الاجتماع سيكون الساعة السابعة بتوقيت سويسرا ( 20:00 بتوقيت دمشق)، وسيطالب الوفد خلاله روسيا بالضغط على النظام للالتزام بالهدنة، والدخول بشكل جدي في العملية السياسية وفق القرارات الدولية ذات الصلة، بهدف الوصول إلى هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات، إضافةً لإلزامه بالبنود 12-13-14 من القرار الدولي 2254، ذات البعد الإنساني.

إلى ذلك، أشار "علوان"، أن وفد المعارضة سيجتمع مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، الساعة الثالثة بتوقيت مدينة جنيف (16:00 بتوقيت دمشق)، من أجل الرد على الورقة التي قدمها الأخير.

وكانت "الهيئة العليا" قالت، أمس الأحد، إن "دي ميستورا"، طرح آلية مغايرة لتنفيذ قرارمجلس الأمن الدولي 2254 حول الحل السياسي في سوريا، وذلك ضمن ورقة قدمها لوفدي المعارضة والنظام.

وتابع "علوان" أن وفد، سيقدم للمبعوث وثائق تتضمن انتهاكات النظام في سوريا، وتقريراً إنسانياً "صارخاً"، كذلك سيطالب بتأمين المناخ اللازم للمفاوضات وهو وقف إطلاق النار.

وسبق أن قالت ناشطة حقوقية، في وقت سابق اليوم، إن "دي ميستورا"، وعد مجموعة من العائلات السورية، بالاهتمام بملف المعتقلين في محادثات جنيف، وذلك عقب لقاءين جمعاه بممثلين عنهم.

وحول الاجتماع مع ممثلين عن منصة "موسكو"، قال "علوان"، إن الوفد سيجتمع معهم في وقت لاحق اليوم، بناءً على طلب منهم، للاستماع إلى وجهة نظرهم.

وكان المستشار الإعلامي للرئاسة التركية، إلنور شفيق، قال، في وقت سابق اليوم، إن رئيس النظام، بشار الأسد، هو أحد الأطراف المتواجدة في سوريا، ويجب تمثيله في المفاوضات السياسية، ولكن لا يجب بقائه في السلطة، فيما عبرت روسيا عن أملها بتشكيل وفد معارضة موحد.