وفد المعارضة: نعوّل على انفتاح روسيا على الفصائل رغم فشلها بدور الضامن للهدنة


سمارت-أمنة رياض

تحديث بتاريخ 2017/02/27 22:27:07بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

قال وفد المعارضة في جنيف، اليوم الاثنين، إنه يعول على انفتاح روسيا على فصائل الثورة السورية، "رغم فشلها في أداء دورها كجهة ضامنة للهدنة"، كما لفت لتأجيل اجتماعه مع مسؤولين روس إلى، يوم غد.

وأضاف رئيس الوفد، نصر الحريري، خلال مؤتمر صحفي، أن "روسيا لا تستطيع اتخاذ القرار في سوريا دون التنسيق مع حلفائها"، فيما اتهم إيران بـ"اختطاف" القرار في سوريا، وتعطيل العملية السياسية.

وتدعم إيران نظام "الأسد" سياسيا وعسكرياً، حيث شاركت ميليشيات مدعومة من إيران إلى جانبه في عدة معارك ضد الفصائل العسكرية، كما شاركت في حصار مناطق سورية، أبرزها بلدتي مضايا وبقين بريف دمشق، جنوبي البلاد، ما أدى لوفاة العشرات نتيجة الجوع، وانتشار الأمراض.

وتابع "الحريري"، أن الوفد يسعى من خلال لقائه مع روسيا للضغط على نظام "الأسد"، من أجل الدخول بجدية في المفاوضات، متمنيا أن تلعب الأولى دوراً إيجابياً.

ولفت رئيس الوفد، إلى أن حصيلة القتلى في سوريا، وصلت إلى نحو ألفي قتيل، منذ بد سريان الهدنة، المعلن عنها، نهاية كانون الأول 2016.

واستمرت قوات النظام والجهات المساندة لها، بخرق الهدنة في سوريا، منذ الساعات الأولى للإعلان عنها، وخلال اجتماعات الأستانة، وبالتزامن مع انعقاد مؤتمر "جنيف4"، وعلى الرغم منطلب روسياإلى حكومة النظام بشكل "رسمي" إيقاف القصف خلال مباحثات جنيف.

وقال "الحريري"، إن قوات النظام تدافع عن تنظيم "الدولة الإسلامية" في منطقة الباب بريف حلب، شمالي البلاد، كما أكد أنهم قدموا للمبعوث الخاص إلى سوريا، ستافان دي مستورا، شهادة مصورة وكتابية تثبت وجود تنسيق بين الطرفين.

وسبق أن كشف رئيس وفد المعارضة في اجتماعات الأستانة، التي عقدت في كازاخستان، خلال الشهر الجاري، بأن روسيا أكدت لهم أنها على علم بالتعاون بين نظام "الأسد" وتنظيم "الدولة".

بدوره أشار المستشار الإعلامي لوفد المعارضة، وائل علوان، في تصريح إلى "سمارت"، أن الاجتماع المفترض عقده مع مسؤولين روس، اليوم، تأجّل إلى الساعة 19:00 بتوقيت "غرينتش" (20:00 بتوقيت دمشق)، غدا الثلاثاء، بسبب ضيق الوقت بالنسبة لبرنامج الوفد.

وكان من المفترض أن يلتقي وفد المعارضة، مساء اليوم، بمسؤولين في وزارة الخارجية الروسية، حيث سيعرض عليها انتهاكات الهدنة، وفقا لأحد أعضائه.