النظام يفرج عن الفنانة "سمر كوكش" ويحرمها من حقوقها المدنية


سمارت-عبد الله الدرويش

أفرجت قوات النظام، اليوم الثلاثاء، عن الفنانة "سمر كوكش" بعد اعتقال لثلاث سنوات ونصف، وعقب حرمانها من حقوقها المدنية لمدة سنتين، حسب ما أفادت عضو "اللجنة السورية للمعتقلين والمعتقلات".

وقالت عضو اللجنة، منى محمد، في تصريح إلى "سمارت"، إن قوات النظام أفرجت عن "كوكش" عقب انتهاء فترة محكوميتها التي قضتها في سجن عدرا المركزي قرب دمشق، التي حولتها إليه بعد أن اعتقلها "الأمن العسكري" فرع الـ"215"، بتهمة "بتمويل الإرهاب".

وذكرت "محمد"، أن النظام جرد "كوكش" من حقوقها المدنية لمدة سنتين، لافتةً إلى أن "كوكش" كانت ناشطة في المجال الإغاثي، وتعمل على مساعدة المدنيين الفارين من حي القابون شرق دمشق.

ويذكر أن قوات النظام اعتقلت "كوكش"، أواخر 2013، وأصدر قاضي "محكمة الإرهاب"، حكماً بسجنها مدة خمسة سنوات، برقم قضية 693/224، تاريخ 17 كانون الأول 2014، وبعد نقض الحكم خفض حتى ثلاثة سنوات ونص السنة.

وكانت منظمة العفو الدولية وثقت ، في آب الماضي، وفاة أكثر من 17 ألف معتقل خلال خمس سنوات في سجون قوات النظام، مشيرة إلى روايات وصفتها بـ "المرعبة" حول التعذيب في أفرع النظام الأمنية، حسب تقرير نُشر على موقعها الرسمي.