"بوتين": مشروع القرار الأممي لفرض عقوبات على النظام "غير ملائم"


سمارت-أحلام سلامات

قالت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، إن مشروع القرار في مجلس الأمن الدولي، الذي طرح لفرض عقوبات على النظام في سوريا، لاستخدامه للأسلحة الكيماوية، "غير ملائم".

وتعقد، اليوم الثلاثاء، جلسة في مجلس الأمن الدولي، للتصويت على مشروع قرار يفرض عقوبات عسكرية على النظامويدرج مسؤولين في قواته على "اللائحة السوداء"، على خلفية استخدام الكيمياوي.

وأضاف "بوتين"، خلال مؤتمر صحفي في قرغيستان، أن مشروع القرار "سيقوض الثقة" في عملية التفاوض في جنيف، مؤكداً أن روسيا لن تدعم أي عقوبات جديدة على النظام.

وكانت موسكو قالت، قبل أربعة أيام، إنها ستلجأ لاستخدام حق النقض "الفيتو"ضد مشروع القرار الأممي، عقب اجتماع مغلق لمجلس الأمن، فيما طالب سفير بريطانيا في الأمم المتحدة، ماثيو ريكروفت، بـ "ضمانات لمحاسبة حقيقية، وتوقيع عقوبات" بحق النظام السوري، بعد اثبات استخدامه الغازات السامةضد المدنيين في سوريا، نهاية تشرين الأول العام الفائت.

وقضى 1360 مدنياً بينهم عشرات الأطفال والنساء، في 21 آب عام 2013، جراء قصف بالمواد الكيميائية والغازات السامة على مناطقهم في الغوطة الشرقية بريف دمشق، وأشار المكتب الطبي الموحد لمدينة دوما حينها، أن أعراض الإصابات تشير إلى أن الهجمات تمت باستخدام غاز السارين.