حميميم: خسائر كبيرة للفرقة الرابعة بغوطة دمشق

microsyria.com توفيق عبد الحق

أكدت القاعدة العسكرية الروسية في سوريا بأن الفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد منيت بفشل عسكري وخسائر كبيرة خلال محاولتها التقدم في غوطة دمشق وجنوبها، وأشارت القاعدة الروسية بأنها بصدد إرسال خبراء ومستشارين عسكريين روس لتقليل الهزائم، وتلوح بالتدخل البري والجوي.

ونقلت القاعدة الروسية عن ضباط في القاعدة قولهم بإن “التقارير الواردة من غوطة دمشق تؤكد وجود عشرات المصاعب في التقدم والسيطرة على مواقع المعارضة السورية”، معللة ذلك بفترة الهدوء التي أبرمت في وقت سابق حد قولها.

وأضافت القاعدة، المعارضة تتحصن بشكل كبير ووفق قواعد متطورة جعلت الفرقة الرابعة في تخبط عسكري، وألمحت القيادة الروسية إلى وجود خسائر كبيرة في صفوف الفرقة الرابعة، حيث أشارت إلى نيتها إرسال خبراء ومستشارين روس للمشاركة في المعركة، بهدف تقليل الخسائر البشرية في الفرقة الرابعة.

الرواية الروسية حول معارك ريف دمشق، عقب تأكيدات نقلتها المعارضة السورية، وخاصة “جيش الإسلام، وحركة أحرار الشام الإسلامية” حيث تحدث الثوار بأن عشرات العناصر التابعين للفرقة الرابعة والميليشيات المرافقة لها تكبدت خسائر عسكرية وبشرية كبيرة، خلال محاولتهم التقدم نحو الغوطة الشرقية من جهة بلدة “جزرما”.

حركة أحرار الشام الإسلامية من خلال حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، تحدثت بأن عناصر بالتعاون مع فصائل أخرى، قتلوا وجرحوا العشرات من عناصر قوات النظام وميليشياته، خلال اشتباكات عنيفة لصد محاولة تقدمهم على جبهة حزرما في الغوطة الشرقية.

فيما أكد جيش الإسلام صدّ محاولة تقدم قوات النظام إلى نقاط الثوار في جبهة حزرما، وتدمير دبابة من طراز (تي 72)، ومقتل طاقمها. ونشر تسجيلاً مصوراً يظهر تدمير الدبابة بصاروخ موجه.

وكانت القوات الروسية بحسب مصادر طبية محلية قد استخدمت أول أمس/ الأحد، أسلحة محرمة دولياً في الغوطة الشرقية، حيث استهدفت الأحياء السكانية بالنابالم الحارق، فيما قصفت قوات النظام السوري المنطقة بغاز الكلور السام، مما أدى إلى وقوع ضحية وعدد كبير من الجرحى والمصابين.