شهداء في حي الوعر بحمص.. تزامناً مع تقدم النظام باتجاه مدينة تدمر


استشهد 6 مدنيين وأصيب عدد آخرون في قصف لقوات الأسد اليوم الثلاثاء على حي الوعر المحاصر بمدينة حمص، في ظل تصعيد عسكري للنظام منذ أكثر من أسبوع.

وأفاد مركز "الدفاع المدني بحمص"، أن أحد عناصر الدفاع المدني استشهد وأصيب ثلاثة آخرون خلال عملية انقاذ جرحى داخل حي الوعر إثر قصف لقوات النظام.

وأشار المصدر إلى أن قوات النظام بدأت صباح اليوم باستهداف الحي بقذائف المدفعية والهاون إضافة إلى ضربات من الدبابات المحيطة بالحي، ما أسفر عن ضحايا ودمار بالأبنية السكنية.

ويشهد حي الوعر ظروفاً إنسانية مزرية بتصنيف جميع المنظمات الإنسانية الدولية التي دخلت إلى الحي مؤخراً، حيث يتعرض إلى تصعيد عسكري من قبل طائرات النظام، وسط قصف مدفعي متواصل ومنع دخول المساعدات الغذائية والطبية للحي عن طريق حواجز النظام والميليشيات الشيعية المحيطة بالحي.

وفي سياق آخر، أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، عن تواصل المعارك بوتيرة عنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جنسيات سورية وغير سورية من جهة، وتنظيم "الدولة الإسلامية" من جهة أخرى، في البادية الغربية لمدينة تدمر.

وترافقت المعارك مع ضربات صاروخية ومدفعية عنيفة من قوات النظام على مناطق الاشتباك، وغارات للطائرات الحربية على الأماكن ذاتها ومناطق سيطرة "تنظيم الدولة"، في تدمر ومحيطها، ما تسبب في أضرار مادية، "دون ورود معلومات عن الخسائر البشرية".

وعلم "المرصد السوري" أن "قوات النظام والمسلحين الموالين لها تمكنت من تحقيق تقدم جديد نحو مدينة تدمر، مقلصة المسافة بينها وبين المدينة، وباتت على مسافة نحو 4 كلم عن المدينة".

وجاء هذا التقدم مع استمرار النظام في هجومه المعاكس منذ الـ 14 من كانون الثاني / يناير من العام الجاري ، بهدف استعادة السيطرة على كل ما خسرته في هجوم "تنظيم الدولة" في الثلث الأول من كانون الأول / ديسمبر من العام الفائت وانتزاعه للسيطرة على مدينة تدمر ومساحات واسعة من باديتها الغربية وصولاً إلى مطار التيفور العسكري.




المصدر