قوات التحالف تنتشر في محيط منبج


رزان العمر: المصدر

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) عن انتشار قوات بريّة أمريكية في محيط مدينة منبج بريف حلب الشرقي، والتي كانت تركيا أعلنت عزمها التوجّه إليها ضمن عمليات “درع الفرات”، بعد نجاحها بالسيطرة على مدينة الباب.

وتقلت وكالة “سمارت” الاثنين، عن قياديّ في (قسد) قوله إن قوات تتبع التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، انتشرت في محيط مدينة منبج بريف حلب، شمالي سوريا.

وتداول ناشطون أكراد صوراً لآلياتٍ عسكرية أمريكية قالوا إنها في محيط مدينة منبج الخاضعة لسيطرة (قسد).

وكان طلال سلو الناطق باسم قوات سوريا الديمقراطية قال إن الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط، زار سوريا قبل أيام، لافتاً إلى أنّ الجنرال الأمريكي بحث زيادة التنسيق والدعم في عهد الرئيس دونالد ترامب، وهناك وعود باستلام أسلحة ثقيلة في المراحل المقبلة.

وأكد مصدر قيادي من قوات سوريا الديموقراطية لوكالة “فرانس برس” أن “فوتيل أكد على التزام قوات التحالف بحماية منبج من أي هجمات تركية او مدعومة من تركيا في إطار التزاماتها السابقة بحماية المنطقة”.

وكان الجنرال “فوتيل” قام بزيارة مماثلة لسوريا في ايار/مايو 2016 والتقى مسؤولين في قوات سوريا الديموقراطية اضافة الى مستشارين عسكريين اميركيين يعملون مع هذه القوات.

وجاءت هذه التطورات بعد أيامٍ فقط من تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن عملية “درع الفرات” في شمالي سوريا ستُستكمل في المرحلة القادمة متجهة نحو مدينة منبج، ومنها إلى محافظة الرقة.

وقال أردوغان “بعد هذه المرحلة سنتجه نحو منبج، وفي حال توصلنا إلى اتفاق مع الولايات المتحدة وقوات التحالف الدولي والسعودية وقطر سننتقل إلى تطهير الرقة من قطيع القتلة المسمى داعش”.





المصدر