موسكو ترد على محمد علوش .. كلامه “هراء مطلق”



المصدر – متابعة

وصف نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف تصريحات محمد علوش، وكشفه عن أن روسيا لا تفي بالتزامها في لقاء آستانة بأنها غير واقعية وتعتبر “هراء مطلقاً” على حد تعبيره.

وكان محمد علوش، رئيس وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات آستانة، وعضو الوفد التفاوضي للمعارضة في مفاوضات “جنيف- 4″، أكد إن “الوفد عاد من آستانة بأكياس من الوعود فقط لم ينفذ منها شيء على أرض الواقع”، ولاسيما وقف القصف.

وأضاف علوش أن “المعارضة قدمت وثيقة نوعية واحترافية في آستانة لوقف إطلاق النار، وتحسين الظروف الإنسانية، وفك الحصار، وإطلاق سراح المعتقلين، إلا أن روسيا اعتبرتها مخالفة للقانون الدولي، رغم أن العديد من الجهات الدولية أشادت بها”.

وأردف أن “الجانب الروسي قال لنا بعد ذلك فلنذهب إلى أنقرة، ونتابع الحوار، إلا أنه لم يف بهذا الوعد.. المعارضة معنية بالأفعال لا بالوعود، وقد قدمنا الوثيقة إلى الأمم المتحدة وكافة الدول”.

وأضاف أن “وفد المعارضة رفض الدخول إلى قاعة الجلسة الختامية في أستانة، لكنهم قالوا إنه سيتم إيقاف القصف، وسلمناهم تقريرا بأنه لم يتم الالتزام بإيقاف القصف، فأعطونا وعدا بإيقافه، وشهد على الوعد نائب وزير الخارجية الكازخية.. وبعد ختام الجلسة، جاء إلينا رئيس الوفد الكازاخي وقال إن الوعد سينفذ.. لكن هذا لم يحدث”.

وبحسب علوش، أن وفد المعارضة أبلغ “الجانب الروسي بأن لدى المعارضة وثائق تثبت تعاون نظام الأسد مع تنظيم داعش، فكان الرد الروسي بأنهم يعرفون ذلك”، على حد قوله.

وأعرب عن اعتقاده بأن “عدم تنفيذ روسيا لوعودها ينبع إما من كونها ضعيفة لا تستطيع فرض إرادتها على النظام وإيران (الداعمة للأسد) وأدواتها، أو أن هناك أهدافا سياسية أرادت موسكو الوصول إليها من خلالنا، وعندما فشلت أعطت الضوء للنظام بالقصف، أو أنها محاولة للسيطرة على المعارضة كما تسيطر على النظام، ووضع الجميع تحت العباءة الروسية، وهناك احتمالات أخرى يمكن أن تؤخذ بعين الاعتبار”.

وشدد علوش على أن “الميليشيات الإيرانية (التي تحارب مع النظام) في سوريا هي مجموعات إرهابية، ومن غير العادل مناقشة إرهاب جهة واحدة، وغض الطرف عن مناقشة إرهاب المجموعات الأخرى“،“سورية بخير إذا ذهب بشار الأسد، أما إذا بقي فلن تكون بخير”.




المصدر